السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشيوخ الأمريكى» يستعد لمعاقبة فصائل تدعمها إيران

«الشيوخ الأمريكى» يستعد لمعاقبة فصائل تدعمها إيران
«الشيوخ الأمريكى» يستعد لمعاقبة فصائل تدعمها إيران




قال مساعد فى مجلس الشيوخ الأمريكى، إن أعضاء جمهوريين فى المجلس يعتزمون طرح تشريع للتصدى لما يرونه تزايداً للنفوذ الإيرانى فى العراق، وسط مخاوف من هجمات فى العراق على يد جماعات يعتبرها المسئولون الأمريكيون وكلاء لإيران.
ويفرض مشروع القانون عقوبات تتعلق بالإرهاب على الجماعات التى تسيطر عليها إيران، ويلزم وزير الخارجية الأمريكى بنشر قائمة بالجماعات المسلحة التى تتلقى دعماً من الحرس الثورى الإيرانى.
فيما أفادت مصادر بأن قائمة المرشحين لانتخاب رئيس البرلمان العراقى من المكون السنى، التى من المقرر إجراؤه غدًا السبت، ارتفعت إلى 9 مرشحين بعد أن قرر النائب خالد العبيدى وزير الدفاع السابق خوض المنافسة.
ويتحدث نواب عراقيون عن أن كتلة البناء التى يقودها هادى العامرى حسمت أمرها لتسمية مرشحها لمنصب رئيس البرلمان وهو النائب محمد الحلبوسي، فى حين أكد تحالف «الإصلاح والإعمار» بزعامة كتلة «سائرون» التى يقودها «مقتدى الصدر» أن مرشحها سينال أعلى الأصوات، فيما أعلنت الكتل الكردية ترشيح 3 أشخاص لمنصب رئيس الجمهورية بينهم الرئيس الحالى فؤاد معصوم والقيادى فى الاتحاد الوطنى الكردستانى ملا باختيار ومحمد صابر، فى حين جدد ائتلاف النصر تمسكه بترشيح رئيس الوزراء حيدر العبادى لرئاسة الحكومة المقبلة.
ورجح نواب سياسيون عراقيون أن تكون مشاورات اليوم الجمعة حاسمة لتسمية المرشحين لرئاسة البرلمان ونائبيه، ليستعد البرلمان حسب الخارطة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، فيما سيتكفل رئيس البرلمان المنتخب حسم موضوعة الكتلة الأكثر عدداً بالاستعانة برأى المحكمة الاتحادية للفصل بين الكتلة الأكثر عدداً التى يتصارع عليها فريقا مقتدى الصدر وهادى العامرى.
من جانب آخر، ألقت القوات الأمنية العراقية القبض على 6 عناصر من تنظيم داعش الإرهابى فى مدينة الموصل المحررة من الإرهابيين قبل أكثر من عام، وقال الناطق باسم وزارة الداخلية إن شرطة نينوى وبناء على معلومات استخبارية وتعاون المواطنين، ألقت القبض على ستة عناصر من عصابات «داعش» الإرهابية».