الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مراكز الغسيل الكلوى تحت السيطرة

مراكز الغسيل الكلوى تحت السيطرة
مراكز الغسيل الكلوى تحت السيطرة




كتب – محمود جودة
المحافظات ـ علا الحينى وسارة الهوارى
ومنال حسين وهبة وصفى

 

تحركات سريعة وجادة اتخذتها الدولة والحكومة لحماة صحة المصريين وتوفير علاج أمن لهم، وذلك بعد واقعة مستشفى «ديرب النجم» بمحافظة الشرقية والتى راح ضحيتها  3 مرضى بعد إصابتهم بالرزقة فى الجسم وتوقف فى التنفس أثناء خضوعهم لجلسة الغسيل الكلوى بالمستشفى وتدهور حالة عدد كبير من المرضى الآخرين.
حيث أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تشكيل لجنة لمراجعة صيانة جميع الأجهزة الطبية وماكينات الغسيل الكلوى على مستوى الجمهورية، كما تشمل اللجنة مراجعة حالة المصاعد بجميع المستشفيات، بالتنسيق مع المحافظين.
من جانبه قال الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بمحافظة الأقصر إنه سيتم استدعاء الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة والسكان للبرلمان المصرى ولسؤالها عن الواقعة ومطالبتها بتقديم بيان رسمى وعاجل للكشف عن ملابسات الواقعة التى أسفر عن وفاة المرضى تعد بمثابة ناقوسا  للخطر ورسالة تحذير لوقائع أخرى مشابهة قد تحدث مستقبلا فى حالة عدم حل الأزمة.
وأكد على أن الدولة فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وجهت قدرا كبيرا من مجهوداتها لرعاية المرضى وأن حدوث مثل تلك الواقعة يعد خللاً فى اتباع توجهات الدولة.
وفى تفس الإطار، قام اللواء أركان حرب سعيد عباس محافظ المنوفية، بجولة مفاجئة على مجمع مستشفيات حميات ميت خلف بشبين الكوم للوقوف على مستوى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، حيث بدأت بتفقد مستشفى حميات شبين الكوم ووحدة الاستقبال والغسيل الكلوى والأقسام الداخلية  للمستشفى.
وخلال الجولة استمع المحافظ إلى شكوى أحد المواطنين والذى يتضرر من غياب طبيبة النوبتجية والممرضة بوحدة الغسيل الكلوى وعلى الفور أحالهم المحافظ للتحقيق.
وخلال تفقد المحافظ لوحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى أكد مدير المستشفى بأنه سيتم افتتاح مبنى جديد خلال شهر يضم 36 ماكينة غسيل كلوى و24 سرير عناية مركزة بالجهود الذاتية، مشددًا على ضرورة إجراء أعمال الصيانة الدورية لوحدة الغسيل الكلوى ومراجعتها باستمرار.
 هذا وكلف اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، الدكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بتكثيف حملات الرقابة والمتابعة على المستشفيات بالمدن والوحدات الصحية بالقرى للوقوف على مدى انضباط الأطباء وفرق التمريض والتزامهم بنوبتجيات العمل والتأكد من توافر الأدوية والأدوات والمستلزمات الطبية اللازمة للمواطنين ومستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم.
كما شدد المحافظ على ضرورة مراجعة كافة وحدات الغسيل الكلوى داخل المستشفيات الحكومية بنطاق المحافظة والتأكد من أعمال الصيانة بشكل مستمر، موجهاً بضرورة قيام صحة البيئة بأخذ عينات من محطات المياه التى تقوم بتشغيل تلك الوحدات داخل المستشفيات للتأكد من مطابقتها للمواصفات بشكل دورى والتأكد من توافر جميع مستلزمات الكلى من فلاتر وكبسولات والإبر الخاصة بالسيولة.