السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ائتلاف الأغلبية على صفيح ساخن

ائتلاف الأغلبية على صفيح ساخن
ائتلاف الأغلبية على صفيح ساخن




كتبت - فريدة محمد وحسن عبد الظاهر


يشهد ائتلاف الأغلبية دعم مصر حالة من الارتباك بعد إعلان محمد السويدى رئيس الائتلاف الحالى عدم الترشح لرئاسته مرة أخرى وتنوعت ردود الأفعال بين من يستعد للترشح وبين من أعلن أنه سيحاول إقناع السويدى بالترشح والتراجع عن موقفه وراى فريق ثالث ان ما يحدث مجرد بالونة اختبار استعدادا لما تسفر عنه عمومية الائتلاف يوم الاثنين القادم.  


يأتى ذلك بعد ان أعلن النائب محمد زكى السويدى عدم ترشحه مجددا لرئاسة ائتلاف دعم مصر فى الدورة المقبلة مشيرًا إلى أهمية إفساح  الطريق أمام الكوادر الجديدة، داعيا أعضاء الائتلاف لحضور جمعية عمومية، الاثنين المقبل، لاختيار رئيس جديد للائتلاف.
وكشفت مصادر مطلعة بائتلاف دعم مصر أن الائتلاف اجتمع أمس للاتفاق على المرشح لرئاسة الاتئلاف بحيث يكون بالتوافق مشيرًا فى تصريحات خاصة إلى أن النائب طاهر أبوزيد النائب الاول للرئيس الائتلاف مرشح ليتولى رئاسة الائتلاف فى الفترة المقبلة.
وأكدت «المصادر أن النائب محمد السويدي أدى دوره باقتدار فى قيادة الائتلاف فى الفترة الماضية موضحاً أن استقالته كانت «مفاجئة «للجميع ولم يعلم بها أحد من أعضاء المكتب السياسى للائتلاف.
ومن المقرر أن تعقد الجمعية العمومية للائتلاف اليوم الاثنين لاختيار رئيس الائتلاف.
وقال السويدى فى رسالته التى وجهها لأعضاء الائتلاف: «ونحن على اعتاب دور الانعقاد الرابع، وطبقا لنهج الائتلاف الخاص بخلق كوادر جديدة وتجديد دماء الائتلاف، لذلك فإننى أعلن من الآن وقبل انتهاء فترة رئاسة الائتلاف بأننى لن أترشح مرة أخرى على منصب رئاسته.
وتنص  للمادة «١٦» من  اللائحة الداخلية لائتلاف دعم مصر، أن يكون للائتلاف رئيسا ونائبين يتم اختيارهم بالانتخاب الحر المباشر من بين أعضاء الهيئة البرلمانية فى أول جلسة انعقاد عادية له، وذلك لمدة الفصل التشريعى لمجلس النواب، وفى حالة خلومنصب الرئيس لأي سبب، يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتا أكبر نواب رئيس الائتلاف سنا.
ويعد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان والرئيس الشرفى لائتلاف دعم مصر أكبر نواب الرئيس سنا (73 عاما)، يعقبه الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالمجلس «62 عاما»، ويليه  النائب طاهر أبوزيد (56 عاما).
وأكد السويدى أن عدم ترشحه لرئاسة ائتلاف دعم مصر لا يعنى انسحابه من الائتلاف، مؤكدا سأظل متواجدا داخل الائتلاف فى المكتب السياسى طبقا للائحة كرئيس سابق للائتلاف لدعم القيادات الجديدة، والمضى فى المشروعات والمبادرات التى عقدنا العزم عليها لاستكمال مسيرة التنمية والبناء لوطننا الحبيب.. من جانبه أعلن عبدالهادى القصبى ترشحه لمنصب رئاسة دعم مصر.
ووجه السويدى  أعضاء المكتب السياسى ومسئولى التواصل وجميع أعضاء الائتلاف وفريق العمل بالكامل داخل الهيئة البرلمانية وبالمقر الرئيسى والسادة مديرى المراكز بالمحافظات، واللذين قاموا جميعًا بعملهم على أكمل وجه طوال الفترة الماضية.. وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لهذا الوطن».
ودعا السويدى الجمعية العمومية للانعقاد يوم الاثنين الموافق ١٧-٩-٢٠١٨ بأحد فنادق القاهرة  لاختيار رئيس الائتلاف الجديد.
وبينما رجح نواب ان يكون ما أعلنه السويدى لأسباب صحية ويرى آخرون أنه تجديد الدماء داخل الائتلاف، بينما رجح آخرون أن يكون انضمام نواب بالائتلاف لحزب مستقبل وطن هوسبب الأزمة رغم أن الحزب ضمن أعضاء الائتلاف حيث يرى هذا الفريق أن عدد نواب مستقبل وطن تحولوا لأغلبية داخل هذا الائتلاف الأمر الذى قد يدفعهم لتشكيل ائتلاف قائم بذاته.
وقالت مصادر إن عددا من نواب الائتلاف قد أعلنوا أن ما حدث خسارة له مشيرين إلى أن النائب طاهر أبوزيد نائب رئيس ائتلاف «دعم مصر» قد يعلن الترشح ورفض والوكيل الأول لمجلس النواب السيد الشريف أن يكون رئيسا للائتلاف وفقما أكدته مصادر لأنه وكيل المجلس ولأنه يرى أنه من غير المناسب ان يترأس كيانا سياسيا بعينه تحت قبة البرلمان وبحسب المصادر يفضّل الوكيل على أن يكون على مسافة واحدة من كافة القوى السياسية والنواب وقالت مصادر إن النائب طاهر أبوزيد يستطلع رأى نواب ائتلاف الأغلبية قبل الترشح.