الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأسماك والهواء الطلق يخلصونك من اكتئاب الشتاء




تشعر المرأة عادةً ببعض التغييرات فى المزاج مع دخول فصول السنة الباردة، حيث تتراوح هذه التغييرات من فتور خفيف إلى اضطراب اكتئابى فصلى جدي، وذلك بسبب انخفاض كمية أشعة الشمس والتغييرات الهرمونية المرافقة له.
 
وقد أرجع العلماء سبب كراهية النساء لفصل الشتاء وشعورهن بالاكتئاب لعدة أسباب من أهمها قصر وقت النهار حيث أنهن لا يقدرن على القيام بواجباتهن اليومية، بالإضافة إلى أنهن يعانين من حالة الصمت التى تسيطر على الأسرة بعد العاشرة مساء.
 
وينصح اطباء الأمراض النفسية والعصبية بأن الاكتئاب الشتوى يحتاج فى بدايته إلى متابعة مباشرة مع الطبيب خاصة أن مرضى الاكتئاب الدورى مهيأون للعلاج بمادة يتناولها المريض ليلا ويتم ضبط معدلها بالدم فى أوقات متفرقة وتسمى «منظمات المزاج».
 
وأوضح مايكل تيرمان أخصائى الأمراض النفسية ومدير مركز العلاج بالضوء فى مستشفى نيويورك الكنسى أن اضطراب الاكتئاب الفصلى حالة جدّية، وهو أحد أنماط الاضطراب الاكتئابى الرئيسى الذى تتأثر حياة المصابين به بشكل كبير بسبب أعراضه كالتعب وانخفاض المزاج والشهية والرغبة الجنسية وغيرها، ولكن الاكتئاب الفصلى هو قمة الجبل الجليدي، إذ يعانى الكثيرون من أعراض أقل شدة، لا تصل لمرحلة الاكتئاب. ويمكن علاج كلتا الحالتين بالضوء عبر أفكار عملية وسهلة التنفيذ، تتمثل فى:
 
■ الاستيقاظ مبكرًا حتى فى أيام الإجازات إذ إن الاستيقاظ المتأخر، يؤدى إلى تأخر النظام اليومى الداخلى للجسم، وإلى النعاس أيضًا.
 
■ تناول الطعام فى نفس الموعد يوميًا: وعدم تأخير وجبة العشاء لما بعد الثامنة مساءً.
 
■ الحرص دائماً على قضاء بعض الوقت فى الهواء الطلق: وإن استطعت حاول القيام ببعض التمارين الرياضية فى هذا الوقت، فإن التعرض للضوء وممارسة الرياضة يحاربان الاكتئاب.
 
■ الحرص على وجود إضاءة كافية: لتعويض نقص الإضاءة المترافق مع فصل الشتاء، ويمكن شراء علب الإضاءة العلاجية «علب تصدر ضوءاً ساطعاً يقلد الضوء الطبيعي، وأقوى من الإضاءة المنزلية الاعتيادية».
 
■ تساعد الألوان على زيادة شعور الإنسان بالسعادة والثقة بالنفس منها الأزرق والأخضر والبرتقالي، حاولى التركيز على ارتداء ملابس بألوان الأزرق والبنفسجى والبرتقالي، فقد أكدت الدراسات أنها تمنح النساء شعوراً بالسعادة . وإذا كنتِ تبحثين عن الثقة بالنفس فعليكِ بالأحمر والأزرق.
 
■ فكرى جيداً فى مشاريع ارتباطك إذا كنتِ عزباء، فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الزواج له فوائد كبيرة لمن يعانون الاكتئاب.
 
■ تناولى الأسماك، لا تبخلى على نفسك بتناول الأسماك، فالأطباء يؤكدون أن «أوميجا 3» المتواجد بكثرة فى زيوت الأسماك من الدهون المهمة فى إمداد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، أهمها التقليل من نسبة الاكتئاب وعلاج المشاكل النفسية التى قد يعانيها.