الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب

900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب




كتب ـ هيثم يونس وحنان عليوه

حالة من الغضب والاستياء سادت بين المعلمات بمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، اللاتى تضمنتهن حركة التنقلات، حيث تم نقل وانتداب نحو 1200 معلمة ومعلم، وذلك لسد العجز فى إدارات تعليمية تبعد عن محل إقامتهم مثل «العبور ـ الخصوص ـ شبرا الخيمة ـ الخانكة»، موزعين على مستوى جميع المراحل التعليمية «الابتدائية ـ الإعدادية ـ الثانوية» فى محاولة لسد العجز فى تلك الإدارات.. وخالفت مديرية التربية والتعليم بتلك الحركة القرارات الوزارية التى نصت على أن يكون النقل طبقا لأقرب إدارة تعليمية، الأمر الذى أدى إلى حالة من الاستياء والتخبط كادت أن تعصف بمدارس القليوبية، وذلك بالتزامن مع اقتراب بدء العام الدراسى الجديد، خاصة أن المعلمات أكدن أن الانتداب لا يراعى البعد الاجتماعى الخاص بهن لانتدابهن خارج محل إقامتهن.
وفجرت المعلمات مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكدن لـ«روزاليوسف»، أن قرارات النقل والندب الكلى أو الجزئى تقتصر على حاملى المؤهلات العليا، الذين تم تدريبهم على نظام التعليم الجديد، فى حين تم الإبقاء على من هم حاصلون على دبلوم معلمين ويفتقدون الكفاءة المطلوبة، الأمر الذى يهدد المنظومة الجديدة التى تستهدف تطبيقها وزارة التعليم، لاسيما مع اقتراب العام الدراسى الجديد، وبعد أن حددت جميع المدارس خططها وقوائمها وجداول الدراسة.
وهددت المعلمات بالاعتصام أمام مقر محافظة القليوبية للتراجع عن القرارات التعسفية لمدير مديرية التعليم بالقليوبية, مؤكدات أن نسبة كبيرة منهن لجأن إلى تقديم إجازات دون راتب للتضرر من الندب التعسفى، الأمر الذى سيزيد من نسب العجز فى المدارس قبل بدء العام الدارس الجديد، فضلا عن إلغاء انتداب عددامن المعلمات ممن لديهن وساطة أو محسوبية، ما يشير إلى أن المديرية تكيل بمكيالين فى التعامل مع المعلمات.
تقول إيمان جودة، إحدى المتضررات: أعمل فى مدرسة للتعليم الأساسى بقرية الشموت التابعة لمركز بنها، وفوجئت بصدور قرار ندبى إلى مدرسة تابعة لإدارة الخصوص، رغم أن المدرسة التى أعمل بها تعانى عجزا فى تخصصى «اللغة العربية»، متسائلة: لماذا يتم نقلى لسد العجز فى إدارة أخرى إذا كانت المدرسة التى أعمل بها الآن تعانى عجزا فى المعلمين؟
ويحذر أسامة السمرى، مدرس بإدارة تعليم بنها من قرارات وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، التى تهدد مستقبل المعلمين والمعلمات وإجبارهم على التقدم بإجازات دون راتب، ما يعنى إهدار الكفاءات ويزيد من العجز بالمدارس ويعطل مساعى الوزارة فى تطوير العملية التعليمية.
ويوضح السمرى أن المشكلة تكمن فى ندب معلمات إلى مناطق نائية تتبع مراكز وإدارات أخرى مثل العبور والخصوص وشبرا وقليوب، وهناك مناطق نائية ليس لها وسيلة مواصلات، الأمر الذى عرض كثير من المعلمات إلى التحرش خلال السنوات الماضية وتناولتها وسائل الإعلام.
وتلفت خديجة سليمان، ناظر مدرسة إعدادية بإدارة كفر شكر التعليمية، إلى أنه صدر قرارات نقل وندب لنحو 600 معلم ومعلمة فى إدارة كفر شكر فقط، مؤكدة ضرورة أن تراعى تلك القرارات البعد الاجتماعى للمعلمين الذين هم أساس النهوض بالمنظومة التعليمية ككل.
ويؤكد عادل كامل، نائب رئيس مجلس الأمناء بإدارة بنها، أن قرارات وكيل تعليم القليوبية أدت إلى ارتباك بمختلف مدارس المحافظة، حيث إن مرتب المعلم لا يتجاوز 1200 جنيه فى الشهر، متسائلا: كيف له أن ينتقل إلى إدارة العبور وهو مقيم فى إحدى القرى التابعة لمركز بنها؟
يشار إلى أن نحو 900 معلمة بإدارتى بنها وكفر شكر التعليمية، تقدمن للمجلس القومى للمرأة بمذكرة طالبن خلالها بضرورة التدخل لوقف الإجراءات التعسفية ضد المعلمات من قرارات الندب.
من جانبه أكد طه عجلان، وكيل تعليم القليوبية، أنه تم تشكيل لجنة لاحتواء الأزمة ومراجعة قرارات نقل المعلمات بالإدارات التعليمية المختلفة، مشددا على أعضائها بضرورة مراعاة البعد الاجتماعى لهن فى نشرات سد العجز ويستثنى السيدات ونسبة الـ5% والأمراض المزمنة بتقارير طبية موثقة من التأمين الصحى، وذلك من الأماكن البعيدة.
وقال: إنه كلف موجهى عموم المواد الدراسية المختلفة بالتعليم العام والفنى بعدم ندب المعلمين لسد العجز بالإدارات التعليمية من ذوى الاحتياجات الخاصة والمعينين بنسبة 5% ومرضى الأمراض المزمنة.. وأوضح عجلان أنه تم تخصيص أتوبيسات بمرفق النقل الداخلى بالمحافظة لنقل المعلمين من بنها إلى الإدارات المختلفة، كما تم استثنائهم من حضور الحصة الأولى والأخيرة، مع وضع المنتدبين بمدارس ذات الفترتين بالفترة الصباحية.
وشدد وكيل تعليم القليوبية على عدم التهاون مع أى مخالف وإحالته لجهات التحقيق، فلا أحد فوق القانون، وآخر موعد لقبول التظلمات الثلاثاء المقبل، مطالبا الموجهين بمراعاة البعد الاجتماعى والظروف الخاصة بالمعلمين وبعد المسافات عن موقع العمل والسكن.