الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 زيارات إيطالية عالية المستوى للقاهرة فى 60 يومًًا

4 زيارات إيطالية عالية المستوى للقاهرة فى 60 يومًًا
4 زيارات إيطالية عالية المستوى للقاهرة فى 60 يومًًا




كتب- أحمد إمبابى وأحمد قنديل


فى رابع زيارة إيطالية عالية المستوى للقاهرة خلال أقل من شهرين، ما يؤكد قوة مصر وتأثيرها الإقليمى والدولى، رحب الرئيس عبدالفتاح السيسى برئيس البرلمان الإيطالى روبرتو فيكو، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون مع إيطاليا فى مختلف المجالات على نحو يعكس العلاقات والروابط التاريخية بين شعبى البلدين.
وأعرب الرئيس عن تطلعه إلى توثيق العلاقات البرلمانية وتكثيف الزيارات المتبادلة بين المسئولين من الجانبين، مشيرًا إلى ما تمثله تلك الزيارات من فرصة جيدة لدفع التعاون الثنائى وتبادل وجهات النظر على مختلف الأصعدة.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسى أمس الإثنين، روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الإيطالى وذلك بحضور الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، فضلًا عن سفير إيطاليا بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن اللقاء تناول قضية الطالب «ريجيني»، حيث أكد الرئيس حرص مصر على التوصل إلى الحقيقة، والتزام السلطات المصرية بالشفافية الكاملة مع الجانب الإيطالى والتعاون من قبل النيابة العامة مع نظيرتها الإيطالية، وكذلك توجيهاته بتذليل أي عقبات أمام التحقيقات الجارية بهدف تسوية القضية والتوصل إلى الجناة وتقديمهم إلى العدالة.
وقد أعرب رئيس البرلمان عن تقدير بلاده لما أشار إليه الرئيس والإرادة القوية لدى مصر للتوصل إلى الحقيقة التى يبحث عنها الجانبان والقبض على مرتكبى الجريمة من خلال تعاونهما المشترك.
وذكر السفير بسام راضى أن اللقاء تطرق إلى عدد من الملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك، خاصة ملف الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الرئيس أن مصر أثبتت أنها شريك رائد ذو مصداقية فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، واتخذت تدابير فعالة على المستويات التشريعية والاقتصادية وتأمين الحدود وضبط السواحل أدت إلى وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية منذ 2016.
كما شهد اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمة فى كل من ليبيا وسوريا، فضلاً عن التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب.
من جانبه أعرب رئيس البرلمان الإيطالى عن سعادته بزيارة مصر ولقاء  الرئيس، مؤكداً على العلاقات التاريخية والممتدة بين مصر وإيطاليا، ومشيراً إلى تطور التعاون بينهما خلال الفترة الأخيرة خاصة فى المجال الاقتصادى والتجاري، ومعرباً عن تطلعه إلى تكثيف التعاون المشترك فى المجال البرلمانى، بما يساهم فى تعزيز العلاقات الثنائية ودفعها إلى آفاق جديدة.