الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رغم نجاحها.. الفضائيات ترفض «مسابقات الرعب»

رغم نجاحها.. الفضائيات ترفض «مسابقات الرعب»
رغم نجاحها.. الفضائيات ترفض «مسابقات الرعب»




كتبت – بسنت طارق


رغم النجاح الذى حققته برامج المسابقات الخطيرة، وما حققته من نسب مشاهدة مرتفعة، وردود الأفعال الواسعة على السوشيال ميديا، إلا أنها غائبة عن شاشة القنوات الفضائية منذ عدة سنوات ولم تشرع أى قناة فى الإعلان عن تبنيها لتقديم برنامج رعب أو رياضى عنيف مؤخراً.

«أرض الخوف» هو النسخة المصرية من برنامج المسابقات العالمى الأمريكى «Fear Factor « بدأ عرضه على شبكة قنوات الحياة فى إبريل 2009, وقدمته الإعلامية سالى شاهين.
 المتسابقين كانوا يتنافسون فى غابات الأرجنتين، على اختبارات وتحديات صعبة، عليهم اجتيازها ليتأهلوا إلى المرحلة التالية, فضلا عن استضافة البرنامج لنجم فى كل حلقة مثل حمادة هلال , وسامح حسين, ورامز جلال والإعلامى شريف عامر، ولبنى عسل، ونيكول سابا، ورزان مُغرَبي.

برنامج المسابقات «غنى لو تقدر» هو النسخة العربية من برنامج البريطانى «sing if you can» الذى قدمه الفنان أحمد الفيشاوى وسينتيا خليفة وعرض على قناة الحياة عام 2014.
فكرة البرنامج تعتمد على الغناء فى ظروف صعبة يمر بها المتسابقين، كالغناء داخل حوض بة ماء أو مليء بالحشرات والثعابين والحيوانات والتعرض لصواعق كهربائية ومطاردة الكلاب الشرسة، وفى المقابل لابد يصمد المتسابق أمام كل هذه الصعوبات ويجتازها ويكمل الغناء.

«Wipe out» الذى عرضته قناة MBC ، هو برنامج مسابقات ترفيهى رياضى وله نسخة أجنبية أمريكية تحمل نفس الاسم.
 النسخة العربية من البرنامج انطلقت 2009 وكان يقدمه كلً من الإعلامى السورى مصطفى الآغا, وتامر عبدالمنعم والمذيعة اللبنانية كارين دير كالوستيان.
وتنافس خلال البرنامج 24 مشترك من مختلف الدول العربية للوصول إلى المرحلة النهائية، وتنقسم المسابقة إلى أربع مراحل كبيرة حيث تضم كل مرحلة منافسات متنوعة بالألعاب الرياضية المائية، ومن ضمنها حواجز لإعاقة المتسابق مثل حائط اللكمات، والكرات المقذوفة، والسير على الأجسام المتحركة والعاب أخرى تتواجد  بمنطقة «الوايب أوت زون» وهى المرحلة الأخطر والأخيرة.

«قوى قلبك» برنامج مسابقات ترفيهى أيضا، قدمته الفنانة داليا البحيرى على قناة  MBC مصر، وهو النسخة العربية من البرنامج الفرنسى «biggest game show in the world»، الذى انطلق عام 2014 وتم تسجيله فى المجر.
فكرة البرنامج تقوم حول مجموعة من الفرق من اندونيسيا, وفرنسا, والمجر, وروسيا، ومصر، يتنافسون ضمن مجموعة من الألعاب الخطيرة، وعلى كل فريق حصد أعلى النقاط فى كل جولة من المسابقة الترفيهية.

برنامج «الهروب» يدور فى إطار الرعب والإثارة كان يعرض على شبكة قنوات الحياة وقدمه الفنان عمرو عبد العزيز 2015.
ويرتكز البرنامج على مسابقات رعب بطريقة أقل حدة، ويشارك ثمانية متسابقين فى كل حلقة، ستة من مصر واثنين من دول عربية مختلفة.