الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اجتماع «ساخن» فى لجنة الصحة بمجلس النواب

اجتماع «ساخن» فى لجنة الصحة بمجلس النواب
اجتماع «ساخن» فى لجنة الصحة بمجلس النواب




كتبت - فريدة محمد


شهدت لجنة الصحة بمجلس النواب حالة من الشد والجذب وأجواء متوترة أثناء مناقشة واقعة وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من اثنى عشر مريضًا ما بين حالات إعياء شديد وإغماء وذلك بمستشفى «ديرب نجم» المركزى بمحافظة الشرقية.
أكدت د.هالة زايد وزيرة الصحة أن حادث ديرب نجم حادث مؤسف، مشيرة إلى أن الشركة الدولية للهندسة الطبية أجرت الصيانة الدورية قبل  يوم من الحادث، وقامت بعمل الصيانة وتغيير الفلاتر.


ولفتت إلى أن ٢٠ حالة لم تتعرض لأى مشكلة رغم إجراء الغسيل فى نفس يوم الحادث لافتة إلى وقوع ٣ حالات وفاة من أصل ٣٦ وتمت إحالة الحالات لعدد من المستشفيات وتم تشميع وحدة الغسيل الكلوى، وأضافت تم فحص التعاقد مع الشركة وثبت أنه  لم يسبق التعاقد معها.
وقالت الوزيرة: إن إجمالى عدد وحدات الغسيل الكلوى فى القطاع الخاص والعام تصل الى  ٥٨٣ وحدة غسيل كلوى وأن عدد المرضى  الذين يقومون بالعسل الكلوى ٥٠ ألفًا و٢٦٩ مريضًا، وأضافت الوزيرة « لن أقول سبب الوفاة إلا بعد تقرير النيابة العامة».  
أكدت وزيرة الصحة د هالة زايد أن هناك عجزًا فى القوى البشرية فى قطاع الطب وأوضحت خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب أن ٦٠٪‏  من الأطباء فى السعودية والباقى عايز يشتغل فى القطاع الخاص.
وأضافت زايد «نعانى من العجز فى التمريض وكليات الطب لا تعطى العدد الكافى وزيادة غير مبررة فى الصيادلة.
وقالت الوزيرة: إنها قامت بزيادة عدد مدارس التمريض من ٣٧٠ لـ٥٠٠  وفتح ٩ فصول زيادة للذكور لأننا نضمن استدامتهم فى العمل.
وأضافت الوزيرة «كل مريض بيموت فى رقبتى والخطأ البشرى وارد لكنه غير مبرر، وأكدت الوزيرة أنه لولا تعامل أطباء الباطنة مع الحادث بسرعة وبطريقة سليمة لتصاعد عدد الوفيات وأضافت خلال اجتماع لجنة الصحة «الناس اتعاملت صح وأشكر أطباء الباطنة خاصة بعد نقل المرضى  لمكان آمن وهذا قلل نسبة الوفيات.  
وقالت الوزيرة لن أقول السبب، ولكن هذه مسئولية الطب الشرعى وعدد الوفيات قد يكون اكثر من هذا الرقم اذا لم يتعامل اطباء الباطنة بدقة مع الحادث.
جاء ذلك ردًا على سؤال النائبة إيناس عبدالحميد والتى قالت لابد من معرفة السبب وما الاجراءات التى تم  اتخاذها وهل حدث إسعافات وتعامل سريع مع الازمة أم أن الواقعة شهدت تقاعسًا وعدم التعامل السريع مع الازمة.
وهاجم النائب محمد السويدى القيادى بائتلاف دعم مصر قائلا: إن حادث ديرب نجم والذى تسبب فى  ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من اثنى عشر مريضاً ما بين حالات إعياء شديد وإغماء وذلك بمستشفى «ديرب نجم» المركزى بمحافظة الشرقية.
وقال خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب إن ما حدث نتيجة إهمال  جسيم  وصل إلى حد الجريمة،  متسائلا عن سبب عدم اتخاذ أى  إجراءات وقائية لتأمين المرضى.
ومن جانبه قال النائب عبدالباقى تركيا نائب ديرب نجم نواجه مشكلة حقيقة وأهالى الدائرة عايزين حق الضحايا وهناك حالة غضب شديد بالدائرة وظهرت بوضوح على السوشيال ميديا.  
ونشبت أزمة ومشادة بين النائب د خالد هلالى  ووزيرة الصحة هالة زايد بعد أن قال د.هلالى إن نسبة الوفيات بسبب الغسيل الكلوى تصل إلى ٣٠٪‏  وردت الوزيرة د.هالة زايد قائلة المعلومة غير منطقية وهذا كلام يثير الرأى العام وسألت النائب ما مصدرك فقال معلومات فطالبت إياه بتدقيق المعلومة وألا يتم إطلاق كلام غير موثق،  وطالب هلال بزيادة المخصصات المالية والأطباء فى وحدات الكلى ومراعاة المعايير الدولية.
أكد د. محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن التحديات التى تواجه الصحة فى مصر تتمثل فى الأزمات المالية خاصة فى أبواب الصيانة موضحًا أن اللجنة سبق وأن طالبت بزيادة هذه المخصصات لتصل إلى  مليار ونصف المليار.
قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الإطار التشريعى للتبرع بالأعضاء متاح بضوابط ولا توجد أى قيود عليه سوى موافقة المتبرع، وهذا الأمر متبع فى كل دول العالم.
وأكدت أنه للأسف ثقافة التبرع بالأعضاء ليست منتشرة فى مصر، لكننا بنوصل أن البعض «بيعاير» اللى يتبرع، مشيرة إلى أن المواطن فى دول العالم متبرع بأعضائه ما لم يحدث العكس فى أن يكتب أنه غير متبرع.
ولفتت وزير الصحة إلى أننا لو حاسين بالمعاناة التى يعانى منها مرضى الغسيل الكلوى مثلا، سنعمل على تفعيل التبرع لهم بتلقائية، مشيرة إلى أن الوزارة ستعمل على توجيه رسائل إعلانية وإعلامية بشأن ثقافة التبرع خلال الفترة المقبلة.
وتابعت حديثها: «مش حاسين بالمرضى والتبرع أحسن وثقافة جيدة».
قالت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد إن وزارة الصحة قامت بالانتهاء من 20.864 ألف حالة من قوائم الانتظار فى أقل من شهرين حتى الآن .
وأضافت الوزيرة «كانت قوائم الانتظار 17.888 ألف حالة، وتم تكليفنا من قبل رئيس الجمهورية بالانتهاء منها خلال 6 أشهر، لكننا تمكنا من الانتهاء منها فى شهرين و4 أيام إلى جانب استقبال قوائم انتظار جديدة، لنتمكن من الانتهاء من  20.864 ألف حالة حتى الآن».