الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كبرى الشركات العالمية تتنافس على ميكنة «الضرائب»

كبرى الشركات العالمية تتنافس على ميكنة «الضرائب»
كبرى الشركات العالمية تتنافس على ميكنة «الضرائب»




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


فى إطار مكينة مصلحة الضرائب، واتجاه الدولة لإلغاء التعاملات الورقية، قامت 5 شركات عالمية بسحب كراسة الشروط التى طرحتها وزارة المالية من أجل ميكنة مصلحة الضرائب حتى الآن، من بين 13 شركة متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات تم دعوتها للمناقصة.
من جانبه لفت خالد ناصف مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»، إلى أنه من المتوقع أن تتقدم المزيد من الشركات خلال الأيام المقبلة، مضيفًا أن الشركات المتنافسة ستقدم العروض الفنية والمالية يوم 8 أكتوبر المقبل، على أن يتم إعلان الشركة الفائزة فى الأول من ديسمبر المقبل لبدء المشروع.
وكشف ناصف أن الشركات التى تقدمت بالفعل لشراء كراسة الشروط، مايكروسوفت وآى بى أم وأتش بى وأوراكل، وهى من كبريات الشركات العالمية فى قطاع تكنولوجيا المعلومات، موضحًا أنه يتم حاليًا التحضير لمشروع منفصل للفاتورة الإلكترونية، حيث تم التعاقد مع مكتب «ايرنست آند ينج» لإعداد كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، مشيرًا إلى أنه لا توجد دولة فى العالم طبقت نظام ضريبة القيمة المضافة ولا تتعامل بالفاتورة الإلكترونية.
وأضاف أن الشركة العالمية تقوم حاليًا بوضع آليات التنفيذ لدى قطاع الأعمال وتكوين إدارة متخصصة لمتابعة قطاعى الأعمال والتجزئة والشركات وإعداد قواعد البيانات الخاصة بتلك التعاملات، حيث يتم استحداث نظام من العدم، مؤكدًا أن تلك الإجراءات من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال 4 شهور تمهيدًا لطرح كراسة الشروط الخاصة بها، متوقعًا بأن يسهم ذلك فى زيادة حصيلة ضريبة لقيمة المضافة من خلال إلغاء الفواتير المضروبة والاقتصاد الموازى.
وأعلن مساعد وزير المالية، عن أن نظام الفحص المميكن يتم تطبيقه حاليًا على نطاق واسع بالشركات للتأكد من صحة البيانات المقدمة منها للضرائب، مضيفًا: «تم التعاقد مع شركة أيديا العالمية وهى واحدة من بين 3 شركات عالمية فقط متخصصة فى مجال أنظمة السوفت ووير المتقدم، بغرض الدخول على حسابات الشركات للتحقق من صحة البيانات المقدمة لمصلحة الضرائب».
وأوضح أنه تم الحصول على أحدث نسخة إصدار من السوفت ووير، وتم تطبيقه حاليًا داخل مصلحة الضرائب، وبالفعل اكتشفت فروقًا ضريبية لدى عدد من الشركات تتراوح بين 40 و50 شركة بقيمة فروق ضريبية بغلت نحو 100 مليون جنيه وجارٍ التوسع فى تطبيقه على باقى الشركات بمركز كبار الممولين للتحقق من صحة البيانات الواردة فى إقراراتهم ولدى مركز كبار الممولين نحو 2000 شركة كبرى.
وتابع ناصف: «إنه سيتم انشاء وحدة متخصصة للفحص الضريبى المميكن حيث تمكن تلك الأجهزة المتطورة من الدخول على حسابات الشركات للتأكد من الإيرادات والتكاليف وخلافه»، لافتًا إلى أن ذلك سيقضى تمامًا على محاولات بعض الشركات إخفاء إيرادات بغرض التهرب الضريبى.