الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة

«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة




كتب ـ حسن أبوخزيم


«عاش هنا» مشروع قومى حضارى، أطلقه الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, وتحت رعاية د.إيناس عبدالدايم, وزيرة الثقافة, لتكريم رموز مصر من المبدعين والمفكرين والكتاب, بهدف تشجيع حركة السياحة وإمداد السائحين بمعلومات تاريخية عن تاريخ التراث الثقافى والفنى فى مصر، فضلاً عن معرفة المصريين أيضًا بتاريخ بلدهم وتراثها الثقافى والفنى، حيث يعد هذا التطبيق الجديد بمثابة نقلة نوعية فى مجال السياحة والثقافة والآثار.
ويهدف المشروع إلى توثيق المبانى والأماكن التى عاش بها الفنانون والسينمائيون وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية التى ساهمت فى إثراء الحركة الثقافية والفنية فى مصر عبر تاريخها الحديث, وذلك فى إطار من التعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، من خلال الاستعانة أيضًا بالمهتمين بتوثيق التراث الثقافى والفنى فى مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التى يتم تجميعها.
ويتم تفعيل هذا المشروع بوضع لافتة على المبنى تبين اسم الفنان الذى سكن بالمبنى، ونبذة مختصرة عن أهم أعماله وتاريخه الفنى مرتبطة بموقع إلكترونى يحتوى على معلومات عن كل شخصية يسهل التعرف عليها باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المتطورة، ما يساعد فى النهاية على نشر الوعى والمعرفة بتاريخ الشخصيات والمبانى المهمة على مستوى الجمهورية, علمًا بأن المشروع تم من خلال لجنة عليا ضمت فى عضويتها  د. عماد أبوغازى ود. خالد عزب، ود. محمد عفيفى، ود. ياسر منجى، ود. طارق والى، ود. خالد الخميسى, والشاعر أحمد عنتر مصطفى, فيما كرمت وزيرة الثقافة أثناء الاحتفالية اسم الناقد السينمائى الراحل على أبوشادى, عضو لجنة «عاش هنا».
وأوضح المهندس زياد عبدالتواب, رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, أن المركز تولى تصميم الموقع الإلكترونى الخاص بهذا المشروع, فضلاً عن إعداد قاعدة البيانات وعمل أكواد تعريفية لجميع الشخصيات بما يضمن سهولة التعرف عليها من خلال أجهزة الهواتف الذكية, مؤكدًا أن الموقع الإلكترونى يضم السيرة الذاتية لجميع الشخصيات التى احتفى بها المشروع، والأعمال التى أنجزوها، مزودة كذلك بصور لأهم هذه الأعمال.