الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وداعًا يا جميل!

وداعًا يا جميل!
وداعًا يا جميل!




كتب – أمير عبدالنبى

رحل عن عالمنا صباح أمس الفنان جميل راتب عن عمر يناهز الـ92  عاما وذلك بعد صراع طويل مع المرض ليفارقنا تاركاً لنا مشوارا طويلا من الأعمال الإبداعية، ولد جميل راتب 18 أغسطس عام 1926 وسافر لاستكمال دراسته فى باريس بعدما تخرج في المدرسة الفرنسية فى مصر.
 بدأ مشواره الفنى فى مصر من خلال ظهوره فى فيلم «أنا الشرق» عام 1946 ثم سافر بعدها إلى فرنسا وترك دراسة الحقوق، ودخل معهد التمثيل لاحتراف الفن وعندما علمت أسرته قررت عدم مساندته مادياً ليعتمد راتب على نفسه ويقرر أستكمال الفن وهو ما جعلها يمر بصعوبات كثيرة فى منطلق حياته، ولكن راتب نجح فى أن يقدم العديد من الأعمال المسرحية فى باريس مع نجوم كبار إلى أن عاد لمصر مرة أخرى عام 1974 وعمل مع المخرج المصرى كرم مطاوع فى مسرحية «دنيا البيانولا».
 وعمل فى تلك الفترة بين مصر وفرنسا، ووصل مجمل أعماله فى فرنسا إلى 75 عملا، بينها 15 عملا أمريكيا وإيطاليا وغيرهما، كذلك عمل جميل راتب فى أفلام تونسية ومغربية وجزائرية، وتم تكريمه من «معهد العالم العربى» فى باريس.
رحل جميل راتب لكن لن ينسى الجمهور ملامحه البريئة والطيبة والمعقدة فى نفس الوقت، وهى الشخصية التى حفرها جميل راتب فى وجدان الجمهور المصرى والعربي، كان آخر ظهور لجميل راتب فى مسلسل «بالحجم العائلى» حيث شارك كضيف شرف فى المسلسل مع الفنان يحيى الفخرانى وهو العمل الذى عرض رمضان الماضى.