السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

7 أفلام مصرية بمهرجان الجونة الدولى.. واستضافة أوين ويلسون

7 أفلام مصرية بمهرجان الجونة الدولى.. واستضافة أوين ويلسون
7 أفلام مصرية بمهرجان الجونة الدولى.. واستضافة أوين ويلسون




كتبت - آية رفعت


تفتتح مساء اليوم الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائى الدولي، وذلك بحضور نخبة كبيرة من النجوم والذين يبدأون بالتوافد على المنتجع السياحى الشهير، ومن هؤلاء النجوم النجمة يسرا وبشرى وتامر حبيب وعدد كبير من النجوم المشاركين بالدورة الماضية، أما مفاجأة فاستضافة المهرجان للنجم العالمى اوين ويلسون.
ومن المقرر أن يشهد المهرجان عرض 7 أفلام مصرية، منها فيلم واحد بالمسابقة الرسمية وهو «يوم الدين» للمخرج أبوبكر شوقى.. وتدور أحداثه حول مواطن مصرى يشفى من مرض الجزام، ولكنه لا يزال يعانى من آثاره مما جعله يضطر للعيش بالمستعمرة ويخرج بعدها للعالم الخارجى.
بينما سيتم عرض فيلم «الحلم البعيد» لمروان عمارة ويوهانا دومكي، و»الجمعية» لريم صالح بمسابقة الفيلم الوثائقى الطويل، ما مسابقة الافلام القصير فيشارك بها فيلمى «شوكة وسكينة» للمخرج آدم عبدالغفار، و«ماتعلاش عن الحاجب» للمخرج تامر عشرى، وقد تسبب البرمو الخاص بهذا الفيلم فى جدل واسع خاصة وانه تدور أحداثه حول فتاتين منتقبتين وتعانى إحداهما من الخوف من كل ما تقوم به أن يكون حرامًا.
ومن جانب آخر سوف يتم عرض فيلم «عيار نارى» أول عمل للمخرج كريم الشناوي، وذلك على هامش المهرجان ليكون العرض الاول للعمل بمصر والعالم العربى، والعمل من بطولة أحمد الفيشاوى وروبى وتدور أحداثه حول طبيب تشريح يحاول اثبات صحة تقريره الطبى والذى يعترض عليه بعض الأشخاص ويحاولوا اخفاءه.
وأخيرًا سيتم عرض فيلم «المهاجر» للمخرج الراحل يوسف شاهين فى قسم البرنامج الخاص والذى تم عرضه عام 1994 وشارك ببطولته خالد النبوى وحنان ترك.
وقالت الفنانة بشرى أحد مؤسسى المهرجان الرئيسيين أن هذا العام الدورة سوف تشهد عددًا من المفاجآت غير المتوقعة، مضيفة أن الأمر لن يقتصر على أغنية واحدة بل سيكون هناك عدد من الأغانى ومنها أغنية «فاكر زمان» والتى قدمتها النجمة أنغام بصحبة محمد الشرنوبي. كما سيتم اطلاق أغنية جيددة مع حفل الافتتاح من كلمات تامر حبيب. بالإضافة إلى بعض الاغانى والمفاجآت الأخرى.
يذكر ان الدورة الحالية ستشهد مشاركة 45 فيلمًا ومنها 12 فيلمًا بالمسابقة الرسمية و10 فى مسابقة الفيلم التسجيلي.. وقد شارك بها 38 دولة من مختلف بقاع العالم وهي فرنسا،‭ ‬هولندا،‭ ‬سنغافورة،‭ ‬المملكة‭ ‬المتحدة،‭ ‬سويسرا،‭ ‬بولندا،‭ ‬اسبانيا،‭ ‬روسيا،‭ ‬تونس،‭ ‬بلجيكا،‭ ‬إيطاليا،‭ ‬الجزائر‭- ‬المانيا،‭ ‬مصر،‭ ‬كمبوديا‭-‬‭ ‬البرازيل،‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة،‭ ‬سلوفينيا،‭ ‬النرويج،‭ ‬الهند‭- ‬سوريا،‭ ‬لبنان،‭ ‬كولومبيا،‭ ‬السويد،‭ ‬فلسطين،‭ ‬اليابان،‭ ‬الدانمارك،‭ ‬اليونان،‭ ‬جنوب‭ ‬إفريقيا،‭ ‬باراجواي،‭ ‬أوروجواي،‭ ‬استونيا،‭ ‬تركيا،‭ ‬بلغاريا،‭ ‬جمهورية التشيك.