الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استطلاع رأى الشركات الأمريكية فى الصين تتضرر من قرارات «ترامب»

استطلاع رأى الشركات الأمريكية فى الصين تتضرر من قرارات «ترامب»
استطلاع رأى الشركات الأمريكية فى الصين تتضرر من قرارات «ترامب»




كتب – فتحى الضبع


كشف عدد من الشركات الأمريكية فى الصين أنها تعانى من أضرار سياسة الرسوم فى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وقال أكثر من 60% من الشركات الأمريكية فى الصين التى شاركت فى استطلاع رأى إن الرسوم الأمريكية أثرت على عملياتها التجارية، وأن سياسة الرسوم الجمركية تضغط على أرباح الشركات الأمريكية، مما أدى إلى ضعف الطلب على منتجاتها ورفع تكاليف الإنتاج.
وقال تشنج يى، رئيس غرفة التجارة الأمريكية فى شانغهاى إن هذا التحقيق يؤكد قلقنا من أن الرسوم الجمركية كان لها تأثير سلبى على الشركات الأمريكية. وإذا فرضت الولايات المتحدة الرسوم على 200 مليار دولار من البضائع الصينية الأخرى، فسوف تجلب المزيد من المعاناة.
وتعتقد الشركات الأمريكية أن الجولة المقبلة من الرسوم الأمريكية سيكون لها تأثير سلبى للغاية، وستضرب الحكومة الأمريكية الشركات التى كان ينبغى عليها دعمها.
ولم ينقل حوالى ثلثى الشركات الأمريكية التى شاركت فى الاستطلاع منشآتها الإنتاجية إلى خارج الصين، ولم تفكر حتى فى القيام بذلك، حيث قال 6% فقط من المشاركين فى الاستطلاع إنهم يفكرون فى العودة إلى الولايات المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، قال ما يقرب من ثلث الشركات الأمريكية إنهم يفكرون فى تأجيل أو إلغاء استثماراتهم، مما يبرز حالة عدم اليقين الناجم عن التوترات التجارية.