الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس النواب يحاسب الحكومة فى الإجازة البرلمانية

مجلس النواب يحاسب الحكومة فى الإجازة البرلمانية
مجلس النواب يحاسب الحكومة فى الإجازة البرلمانية




كتبت ـ فريدة محمد


بالرغم من الإجازة البرلمانية شهد مجلس النواب محاسبة الحكومة ممثلة فى وزيرة الصحة د. هالة زايد على وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من 12 مريضًا ما بين حالات إعياء شديد وإغماء بمستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية.
ورغم إعلان وزيرة الصحة أنها لن تتراجع عن المحاسبة إلا إن النواب تعاملوا بمنطق المحاسبة البرلمانية على ما سموه الإهمال الجسيم.
وبسبب إصرار النواب على محاسبة الحكومة شهد الاجتماع مشادة كلامية، حيث اعترضت الدكتورة هالة زايد،على تصريح النائب خالد الهلالي، عضو اللجنة الصحية، الذى أكد أن نسبة الوفيات فى مصر بين مرضى الغسيل الكلوى يصل لنحو 30%، ووجهت الوزيرة سؤالا للنائب: من أين جئت بهذه الإحصائية هذا الرقم غير صحيح، فرد النائب: توقع ونسبة تقريبية، فاعترضت الوزيرة، قائلة: الإحصائيات لا يوجد فيها تخمينات.
ورد خالد الهلالى على الوزيرة، مؤكدا أن الوزارة هى المسئولة عن تحديد الإحصائيات والنسب، قائلا «مفيش شخط هنا وبراحة علينا شوية.. ولو أنا غلط قولى أنتى الصح»، ورفضت الوزيرة الإفصاح مجددا على سبب حالات وفيات ديرب نجم، مؤكدة أن الأمر مرهون بتقريرى الطب الشرعى والنيابة، مؤكدة أن أى حديث عن إحصائيات لا بد من إعلان مصدرها.
من جانبه وجّه النائب محمد السويدى، القيادى بائتلاف دعم مصر، انتقادات حادة للقائمين على مستشفى ديرب نجم بالشرقية، بسبب واقعة حدوث وفيات وإصابات بوحدات الغسيل الكلوى بالمستشفى.
وقال السويدى، ما حدث بديرب نجم، نتيجة إهمال جسيم وصل إلى حد الجريمة، منتقدًا عدم اتخاذ أى إجراءات وقائية لتأمين المرضى، مضيفا: « واضح إن مفيش مشكلة مالية،ولكن هناك خطأ إدارى واضح، إدارة مستشفى ديرب نجم،لم يتخذ الإجراءات اللازمة بعدد من محطات الغسيل لتأمين المرضى.
فيما أكد النائب حاتم عبدالحميد أن الكارثة التى حدثت لمرضى الغسيل الكلوى، بمستشفى ديرب فى الشرقية تحدث فى جميع محافظات الجمهورية، فمن لم يمت أثناء الغسيل يموت أثناء عودته لمنزله من الغسيل.
وكشف عبدالحميد الذى أعلن أنه مريض بالفشل الكلوى أن السبب الرئيسى فى وفاة مرضى الفشل الكلوى ديرب يرجع لعدم قيام القائمين على وحدة الغسيل الكلوى بتعقيم الماكينات بمادة سامة تعمل على قتل الميكروبات وتنظيف الماكينات جيدًا بعد الصيانة ولكن قام مسئولو الوحدة بعمل الغسيل للمرضى دون التعقيم الجيد الماكينات بعد الصيانة.
وأضاف أن مدة صلاحية ماكينات الغسيل الكلوى 5 سنوات ولكن الموجود منها حاليا، يستخدم منذ 20 عاما، مطالبا وزيرة الصحة بمخاطبة صندوق تحيا مصر والحصول على مليار جنيه لاستبدال ماكينات الغسيل الحالية.
ولفت إلى أن عدد مرضى الفشل الكلوى فى مصر يتجاوز المليون مريض،متابعا حديثه: «أنا مريض بالفشل الكلوى وعملت غسيل أثناء تواجدى بالسعودية لأداء العمرة وبعدها قمت بكامل صحتى ولفيت حول الكعبة 7 مرات لكن أنا هنا لما بغسل باطلع متكسر».