الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سنة أولى نظام جديد

سنة أولى نظام جديد
سنة أولى نظام جديد




كتبت - مينرفا سعد


يبدأ يوم السبت المقبل العام الدراسى الجديد حيث يبدأ لأول مرة تطبيق منظومة التعليم الجديد على مرحلتى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، كما يبدأ تطبيق نظام الثانوية التراكمى على الصف الاول الثانوى لينهى قضية بعبع الثانوية من المنازل.
وتوجه «روزاليوسف» عددا من النصائح للطلاب وأولياء الأمور فى بداية العام الدراسى الجديد

إذا كان ابنك فى رياض الأطفال أو الصف الأول الابتدائى:
■ اذهب معه فى اليوم الأول للدراسة واحضر حفل الاستقبال الذى أعدته معظم المدارس وشجعه على حب المدرسة وحب زملائه.
■ الغ من قاموس كلماتك كلمة (احفظ) فكل منظومة التعليم الجديد قائمة على الفهم وليس الحفظ.
■ لا تشتر (كتبا خارجية) اطلاقا لأولادك واستبدلها بالكتب الخارجية الخاصة بأولياء الأمور، والتى تشرح فلسفة النظام الجديد فى كل مادة وكل درس مما يجعلك على تواصل دائم بالمدرسة والمنهج.
■ اطلع بنفسك على الكتب والمناهج الجديدة بالكتب المدرسية، والتى يستلمها ابنك باليوم الأول وتحدث معه عن المناهج.
■ شجعه على احترام زملائه وعلى عدم التطاول بالألفاظ أو الأيدى اطلاقا معهم وفى المقابل شجعه على حماية نفسه من الأذى وأن يسرع ويخاطب المدرسين حالة الاعتداء عليه.
■ لا تتحدث عن الدرجات اطلاقا مع ابنك فالنظام الجديد لا يعتمد على الدرجات ولا على ترتيب المتفوقين، بل بالعكس سيحصل ابنك على تقديرات أعلى فى حالة تعاونه مع زملائه فشجعه على المشاركة بأفكاره مع الزملاء.
■ شجع ابنك على قبول المختلفين عنه فى الشكل والجنس والدين وكذلك الأطفال ذوى الاحتياجات، والذين يتم دمجهم بنسبة بسيطة فى المدارس هذا العام.
■ شجع ابنك على استخدام التكنولوجيا فى البحث عن الموضوعات التى يتم دراستها داخل الفصل، خاصة أنها ستكون أداة الامتحانات الأساسية فى المراحل المتقدمة، كما أن هدف النظام الجديد إخراج طالب قادر على البحث والتقصي.
■ هدف التعليم فى شكله الجديد بناء شخصية ابنك / ابنتك، فاهتم أنت ايضا بهذا الهدف أكثر من التقديرات والدرجات وساعده على الاشتراك فى الأنشطة داخل وخارج المدرسة.
اذا كنت من الطلاب الدارسين بالصف الأول الثانوى:
■ لا تخش التجديد والتغيير فى نظام التدريس والتقييم وتحويلهم إلى التكنولوجيا فأنت أكثر من محظوظ.
■ لا تتعجل فى حجز الدروس الخصوصية فلن يتم احتساب درجات العام الأول باعتباره عاما تجريبيا.
■ بمجرد استلامك التابلت التعليمى استخدمه يوميا فى الفهم داخل الفصل والمذاكرة فى المنزل حتى تتدرب تماما على طريقة استخدامه.
■ ادخل على مواقع بنك المعرفة وديسكفرى وكل المواقع التعليمية المتاحة على التابلت الجديد واقرأ عن كل المناهج النى تدرسها، وشاهد الفيديوهات التعليمية الخاصة بها وحاول أن تستمتع بهذه الطريقة الجديدة فى التعلم.
■ إذا كنت تفكر فى الدراسة بنوعية مختلفة من المدارس المصرية أو الدولية مثل نظام المتفوقين او النظام الأمريكى أو البريطانى أو النيل، لابد أن تتاكد أولا من أن المدرسة التى تتقدم اليها معتمدة من الوزارة وشهادتها معادلة فى الجامعات المصرية ومعترف بها دوليا.