الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البيكنج صودا» أسرع طرق تنظيف مقابض الأبواب

«البيكنج صودا» أسرع طرق تنظيف مقابض الأبواب
«البيكنج صودا» أسرع طرق تنظيف مقابض الأبواب




كتبت – هاجر كمال


تنظيف مقابض الأبواب أساسى فى التدبير المنزلى، فهو يحمى أفراد العائلة من الأمراض، مع الحفاظ بالتأكيد على مظهرها الجذَّاب، لهذا نستعرض خلال هذا التقرير بعض الوصفات السريعة لتنظيف مقابض الأبواب. الوصفة الأولى لتنظيف مقابض الأبواب النحاس تقضى بصنع مزيج من ملعقة كبيرة من الخل وملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من الدقيق. ويُفرك المقبض بهذا المزيج، بلطف. ثمَّ، يُدع لدقائق قبل مسحه بقطعة قماش نظيفة.
الوصفة الثانية لـتنظيف مقابض الأبواب النحاس تقضى بتقطيع حبَّة من الليمون الحامض إلى نصفين، مع رشِّ الملح على  أحد النصفين. يُفرك المقبض بالليمون والملح، اللذين يزيلان الأوساخ والبكتيريا ثمَّ يُمسح الباب بقطعة قماش نظيفة. مقابض «الستانلس ستيل» سهلة التنظيف، مع الأخذ بعين الاعتبار المحظورات الآتية:
■ الامتناع عن استخدام الكلور أو أى منظّف تدخل المادة المذكورة فى تركيبه.
■ التخلِّى عن استخدام قطع قماش خشنة أو مشغولة من الصوف، فى التنظيف.
■ البعد عن استخدام المنظّفات العادية.
■ الحرص عند شراء أى منظّف على قراءة المكوّنات جيدًا قبل الاستخدام، حتى لا تؤذى مقبض الباب أو تفسده.
وفى حال وجود بقع صعبة أو أوساخ ملتصقة بها، يُستخدم خليط مؤلَّف من زيت الزيتون والخل، ثمَّ تُغسل بالماء والصابون.
وثمة طريقة ثانية لتنظيف مقابض الأبواب «الستانلس»، تشمل خطواتها: وضع القليل من منظّف أثاث والـ»بيكينج صودا» على قطعة قماش نظيفة، فدعك مقبض الباب بهذا الخليط، ثمَّ غسله بالماء والصابون، ومسحه. الفضَّة معدن ثمين، وثمة أنواع من المنظفات خاصَّة بتنظيف الخامة المذكورة، ولكنَّها غالية الثمن. بالإمكان توفير سعرها، باستخدام طريقة التدبير المنزلى الآتية: يُفرغ كوب من الـ»بيكينج صودا» فى وعاء كبير من الألومنيوم، ثمَّ تنقع المادة بالماء المغلى.