الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصحة والتعليم حق كل مصرى

الصحة والتعليم حق كل مصرى
الصحة والتعليم حق كل مصرى




كتب ـ حسن أبوخزيم

استهل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع الحكومة الأسبوعى أمس بالإشادة بالافتتاحات الرئاسية التى تمت فى قطاعى الصحة والتعليم، موجهاً الشكر للقوات المسلحة ووزارتى الصحة والتعليم، مؤكداً أن هذين الملفين يحظيان بأهمية قصوى من جانب القيادة السياسية، وتضعهما الدولة على أجندة الأولويات فى هذه المرحلة.
وأكد رئيس الوزراء على مضى الحكومة فى برنامجها الطموح لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية المجتمعية، والسعى إلى رفع كفاءة العمل فى مختلف القطاعات، ومكلفاً بتطبيق إجراءات ترشيد الإنفاق الحكومى فى هذه المرحلة، خاصة فى المنتجات التى لها مكون استيرادى.
ووجه رئيس الوزراء بالعمل على تيسير إجراءات الاستثمار فى المشروعات الإنتاجية، وطلب من كل وزارة سرعة تجهيز ملف بالمشروعات الاستثمارية الجاهزة للطرح، للحصول على الموافقات النهائية على هذه المشروعات، من الوزارات والجهات الأخرى.
ووجه مدبولى بالاهتمام بتطوير الخدمات الإلكترونية التى تقدمها الوزارات المختلفة، مع أهمية الترويج والإعلان عن هذه الخدمات، حتى يستخدمها المواطنون.
وفى هذا الصدد، أوضح وزير الاتصالات أن هناك نحو 60 خدمة الكترونية يقدمها البريد حالياً، بخلاف عدد من الخدمات الأخرى التى تقدمها وزارة التخطيط،فيما قالت وزيرة التضامن أنه تمت ميكنة عدد من الخدمات التى يتم تقديمها لأصحاب المعاشات، فى عدد من مكاتب التأمينات.
وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة الصحة والسكان عرضاً تقديمياً عن الموقف التنفيذى للمشروع القومى للقضاء على قوائم انتظار المرضي،حيث تم الانتهاء من إجراء التدخلات الجراحية اللازمة لنحو 21779 حالة فى مختلف التخصصات، وأن العمل مستمر في تحقيق المعدلات المطلوبة، كما تضمنت الإجراءات المتخذة تدريب 185متدرباً من المستشفيات على النظام لتسجيل قوائم المرضى بالمستشفيات وإنشاء أول قاعدة بيانات متكاملة لقوائم الانتظار.
هذا وأصدر مجلس الوزراء عدة قرارات مهمة،حيث وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالعفو عن باقى العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر عام 2018، كما وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن بروتوكول تعاون حول مشروع لإيجاد فرص العمل، بين مصر ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، ومنظمة العمل الدولية، من خلال مكتبها بالقاهرة، وذلك للأعوام من 2018-2021.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الترتيبات بين حكومة مصر وحكومة جمهورية كوريا، حول تمويل من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، قيمته ما يعادل 243 مليون يورو،لتوريد 32 قطاراً بهدف تشغيل المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث من مترو أنفاق القاهرة الكبرى، الذى يخدم نحو 1.5 مليون راكب يومياً.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة، بناحية صان الحجر القبلية التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، بالمجان لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر لإنشاء محطة محولات عليها، ومشروع قرار بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة، بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد، بمحافظة البحيرة، بالمجان لصالح شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر لإنشاء لوحة توزيع كهرباء عليها.
وفى سياق متصل نظم مجلس الوزراء احتفالية تكريم للمحافظين السابقين، حيث أهداهم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، دروعاً، تقديراً لجهودهم، ونقل مدبولى للمحافظين السابقين رسالة حب وتقدير من الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكدا على تقدير الرئيس للجهد الهائل الذى بذلوه خلال توليهم المسئولية.