الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

20 خطيئة لمرسى العياط

20 خطيئة لمرسى العياط
20 خطيئة لمرسى العياط




1 اضطهاد الأقباط

عانت الكنيسة المصرية والإخوة الأقباط أشد أنواع المعاناة خلال فترة حكم الإخوان الذين كانوا يضطهدون المسيحيين، ويصورون لجماعتهم وأتباعهم أنهم أعداء الله.

 2 الإعلان الدستورى

فى 22 نوفمبر 2012، أصدر إعلانًا دستوريًا مكملًا أعطى بموجبه صلاحيات مطلقة لذاته بجعل القرارات الرئاسية نهائية غير قابلة للطعن.

3 صدام مع القضاء

خلق حالة من العداء مع القضاة، بترك جماعته تهاجمهم وتطاول عليهم، إلى أن أعدت مشروع قانون لخفض سن التقاعد وهو ما كان سيؤدى إلى عزل 3500 قاض.

4  أخونة الدولة

ترك الفرصة كاملة لمكتب الإرشاد للتحكم فى زمام أمور الدولة، رغم أنه بلا أى حيثية قانونية أو مشروعية، ليظهر ولاؤه للجماعة على حساب الوطن، كما بدأت الجماعة فى تنفيذ خطة «أخونة الدولة».

5 تهميش المرأة

عام حكم الجماعة كان الأسوأ فى تاريخ المرأة المصرية، إذ ذاقت خلاله شتى أنواع القهر والتمييز والإقصاء والاضطهاد بعد وصول جماعة الإخوان إلى الحكم.

6 محاصرة الفن والإعلام

دخل مرسى فى صدام مع الإعلام، وواجه الصحفيون والإعلاميون تهمًا عدة منها «إهانة الرئيس»، كما بدأت جماعته فى التحريض ضد الفنانين والمثقفين وتجريم الأعمال الفنية.

7 استخدام العنف فى الاتحادية

فى 5 ديسمبر 2012، دعت المعارضة الشعب للخروج إلى الشارع والاعتصام، فتحرك آلاف المصريين باتجاه الاتحادية، فحدثت اشتباكات عنيفة أدت إلى استشهاد وإصابة العشرات.

8 تعريض الأمن القومى للخطر

فى اجتماع لمناقشة ملف «سد النهضة»، جاء فيه اقتراحات لضرب إثيوبيا وإطلاق الشائعات حول السد،  فُوجئ المصريون أن الاجتماع مذاع على الهواء ونقلته كل الفضائيات.

9 إقصاء السياسيين

أبعد النشطاء السياسيين وفتح جبهات خصام مع الإصلاحيين، ثم تجاهل دعاوى المصالحة، بل عَزَل حتى قوى سياسية قريبة منه كحزب النور السلفى الذى تخلى عن مرسى فى الساعات الأخيرة.

10 التدخل فى السلطة التشريعية

مُرسى تدخل فى شئون السلطة التشريعية، وأعاق إنشاء نقابات العمل المستقلة والمنظمات غير الحكومية، وعَجز عن ضمان مناخ صحى لحرية التعبير.