الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد

وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد




كتب ـ عبدالوكيل أبوالقاسم
المحافظات  ـ خالد حسن - حسين فتحى – أسامة فؤاد - مصطفى عرفة - مسعد رضوان – محمد جبر - شهيرة ونيس - منال حسين – محمود هيكل - محمد محروس – محمد عيسوى

آمال عريضة فى تعليم أفضل عبر عنها كل من له علاقة بالعملية التعليمية، وذلك مع انطلاق العام الدراسى الجديد 2018-2019 أمس ، حيث استقبلت المدارس لأول مرة أطفال رياض الأطفال بالحلوى  والزينة تنفيذا لتعليمات وزارة التربية والتعليم، مما أضفى بهجة خاصة على الطلاب وأولياء الأمور.


انتظام فى المحافظات وقلق أولياء الأمور

 

 

استقبلت المدارس الطلاب فى العام الدراسى الجديد بمختلف محافظات الجمهورية أمس، وسط إقبال كبير من الطلاب، وحرص عدد من المحافظين على حضور طابور الصباح وتفقد اليوم الدراسى الأول.. من جانب آخر استعد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعى لحملات جديدة والكشف على سائقى المدارس مع بداية الفصل الدراسى الأول.
وفى سوهاج تفقد اللواء الدكتور أحمد عبدالله الأنصارى محافظ سوهاج، ثلاث مدارس ضمن الانطلاق الجزئى لبداية العام الدراسى داخل 138 مدرسة، وفى البحيرة قام  اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بحضور طابور الصباح وتحية العلم بمدرسة الحديثة الإعدادية بنات،ثم قام بالمرور على عدد من المدارس.
وفى الدقهلية كشف على عبدالرءوف وكيل وزارة التربية والتعليم عن خصم 50 % من قيمة المصروفات الدراسية لأبناء العاملين بوزارة التربية والتعليم، وجاء قرار تحصيل جميع الرسوم المقررة عن طريق البنك الأهلى المصرى أو بنك مصر أو حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات بمكاتب البريد المصرى فقط، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للتيسير على المواطنين والعاملين بالمدارس ولتحقيق الانضباط  المالى بجميع الوزارات المختلفة.


التعليم تنفى ذكر القدس عاصمة لإسرائيل فى كتبها

 

يشهد العام الدراسى الجديد  افتتاح ٣٤ مدرسة يابانية، وهو المشروع الذى بادر به رئيس الجمهورية بعد إعجابه الشديد بالمدارس فى اليابان التى زارها خلال جولته العام الماضى، كما يشهد العام الجديد فرصة أكبر للطلاب متعددى الاعاقة وتوسع نظام دمج ذوى الاحتياجات الخاصة البسيطة بالمدارس الرسمية، كما يشهد العام الحالى انطلاق النظام التعليمى الجديد للصفوف الثلاثة الأولى، بجانب تغيير نظام الثانوية العامة من عام دراسى واحد بامتحان واحد إلى ثلاثة أعوام دراسية مقسمة إلى ١٢ امتحانا، ويحصل الطالب منها على أعلى ٦ درجات فى كل مادة.
وانطلقت أمس زيارات مديرى المديريات التعليمية إلى المدارس وتستمر حتى نهاية الأسبوع للاطمئنان على سير العملية التعليمية بأمان، كما يشارك د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى زيارات المدارس اليوم الأحد، للتأكد من استلام الكتب وأعمال الصيانة للمدارس، والاستعداد لتطبيق النظام الجديد للتعليم فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى.
وقال شوقى إن هذا العام هو عام التعليم بحسب ما اطلقه رئيس الجمهورية للمشروع الوطنى للتعليم، مشيرًا إلى أن الجميع فى الداخل والخارج ينتظرون رؤية مصر لتطوير التعليم، ويتابعون جميع التطورات التى ستحدث بالتعليم، وهناك مجهود كبير على أرض الواقع لتطبيق نظام التعليم الجديد فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، والمراحل التى مر بها التغيير من مناهج وتأليف وطباعة وتدريب معلمين تكلفت مبالغ كبيرة، مؤكدا أن المناهج الجديدة تم وضعها بجودة عالمية بما فيها دليل المعلم فى اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والدين.
وطالب وزير التربية والتعليم من أولياء الأمور بالتواصل الجيد مع المدارس، للتعرف على ما يدور فعليًا داخل الفصول مع أبنائهم، وأن يكونوا داعمين ومتفهمين للمنظومة الجديدة، وقال «ما نريد تحقيقه الآن هو أن يفهم التلميذ جميع الأنشطة التى يمارسها داخل الفصل ليحكى عنها فى المنزل»، مشددا على أهمية المتابعة المستمرة فى المديريات التعليمية وموافاة الوزارة بتقرير شهرى عن السلبيات والإيجابيات لمواجهة الصعوبات والتغلب عليها.
وأشار إلى أن العام الدراسى الحالى سيشهد تغيير نظام الثانوية العامة، عن طريق ادخال نظام التابلت للتخلص من كابوس الثانوية العامة والدروس الخصوصية، مؤكدا أن التغيير سيكون فى طبيعة الأسئلة التى تهدف إلى الفهم وليس الحفظ والتلقين على أن يتم تدريب الطلاب بدون ضغط عصبى.
مؤكدا أن هناك اتجاها فى التعليم الفنى للمشاركة فى المصانع التى تنتج السوفت وير التعليمى الجديد.
فيما أوضح أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم الوزارة بأن مدارس محافظة شمال سيناء قامت بجميع الاستعدادات اللازمة لاستقبال العام الدراسى الجديد.
ونفى خيرى ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعى بشأن ذكر مدينة القدس على أنها عاصمة إسرائيل بكتاب التربية الوطنية للصف الثالث الإعدادى.
وقال خيرى: هذا عارٍ تمامًا من الصحة، وقد كلف الدكتورة رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام مدير عام مادة الفلسفة بالرد، والتى أكدت أنه لا يوجد كتاب للتربية الوطنية للصف الثالث الإعدادى فى مصر، وأن هذا موضوع قديم تم تداوله منذ سنتين وقد تم الرد عليه بالنفى.


..و23 مدرسة جديدة فى الجيزة


استعدادات مكثفة قامت بها محافظة الجيزة الأيام الماضية استعدادا للعام الدراسى الجديد الذى ينطلق فيها اليوم الأحد، وذلك مع دخول ٢٣ مدرسة جديدة تضاف للمدارس الموجودة بالمحافظة، ومن المقرر أن يقوم محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد اليوم بجولة على عدد من المدارس لتفقد الحالة التعليمية واستعدادات بدء الدراسة، وقد قامت محافظة الجيزة بعمل صيانة دورية للمدارس وتجديد الأعلام لاستقبال الطلاب.
ومن جانب آخر طالب أهالى وسكان المنيب والكونيسة بمحافظة الجيزة بتوفير وإنشاء مدرسة الثانوية العامة بالمنطقة حيث يوجد أكثر من ٤ مدارس إعدادية للبنين والبنات ولا توجد أى مدرسة ثانوية سواء للبنين أو البنات تستوعب الاعداد الطلاب بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية بالمنطقة.
وناشد الأهالى راشد والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بإنشاء مدرسة الثانوية العامة بمنطقة المنيب والكونيسة وذلك بالتنسيق مع رجال الأعمال والجمعيات الأهلية من أجل تخصيص قطعة أرض أملاك دولة أو تدبيرها من جهات الولاية الأخرى لتخفيف الأعباء عن أولياء الأمور.

جمعة والمحرصاوى يؤديان تحية العلم


أدى د.محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، تحية العلم الوطنى، بين الطلاب بمدينة نصر بالقاهرة فى أول يوم دراسى أمس؛ لترسيخ قيم الانتماء والولاء للوطن، وقد تصادف حضور د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف للجامعة، لمناقشة رسالة علمية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، فحرص على المشاركة فى أداء تحية العلم الوطنى.
ودعا المحرصاوى الطلاب والطالبات للمشاركة الإيجابية فى تطوير منظومة التعليم الجامعى بالأفكار والمقترحات، وقد حرص الطلاب على التقاط سيلفى مع المحرصاوى، تعبيرًا عن سعادتهم بانطلاق الدراسة وسط هذه الأجواء الأسرية الطيبة، وحرص رئيس الجامعة على الترحيب بهم واستقبالهم على البوابات.
ووجَّه رئيس الجامعة حديثه للطلاب قائلاً: «اعلموا.. أن مصر ستحيا شامخة، بقوة شبابها المخلصين الذين يأتى فى طليعتهم من ينتمون للأزهر عقيدة، وشريعة، وأخلاقًا.. وقد أبهرت العالم بمنجزات تاريخية فى وقت قياسى، بحكمة قيادتها وتماسك شعبها وتناغم أداء مؤسساتها الوطنية، واحذروا الشائعات خاصة تلك التى تصدر ممن يرتعون فى الفضاء الإلكترونى، ويتخذون من وسائل التواصل مواقع للدمار الاجتماعى يبثون منها الأكاذيب فى محاولة بائسة لإثارة حالة من البلبلة، فيما يُعرف بحرب الشائعات، ولتجعلوا الجهات الرسمية - كل فى نطاق اختصاصه - المصدر الوحيد الذى تستقون منه معلوماتكم، وتنطلق منها قناعاتكم ومواقفكم.
فيما عقد الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر اجتماعا  مع مسئولى المدن الجامعية بالجامعة لمناقشة جميع الاستعدادات الخاصة ببدء التسكين بالمدن الجامعية بالقاهرة.
وفى سياق متصل تفقد المحرصاوى بوابات الدخول الجديدة التى تم انشاؤها بجامعة الأزهر حيث تابع أعمال التشطيبات النهائية لبوابة دخول كلية التربية من شارع المخيم الدائم وبوابة الدخول بفرع البنات والكوبرى الجديد مما يساعد على تسهيل حركة دخول وخروج الطلاب وتقليل الزحام.