الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشائعات تهدم الوطن ولا تصدقوها

الشائعات تهدم الوطن ولا تصدقوها
الشائعات تهدم الوطن ولا تصدقوها




كتب - حسن أبوخزيم


رصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عددا من الشائعات والأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعى، وحرص على نفيها وتوضيح حقيقتها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، وذلك بناء على تكليف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء واستمرارا لجهود متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل وردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.
حيث ترددت أنباء عن انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة وتوقف حركة التشغيل، إلا وزارة الطيران المدنى نفت ذلك، مؤكدة  أن مطار القاهرة الدولى يشهد عمليات تطوير تشمل جميع صالات المطار والمبانى، وأمام الصالات من الداخل والخارج، وذلك فى إطار تنفيذ خطة التطوير العاجلة لمبانى ومنشآت مطار القاهرة والمطارات المصرية مع مراعاة انتظام حركة التشغيل.
كما انتشرت أنباء تفيد بوجود عجز فى حصص الدقيق المدعمة وظهور طوابير من المواطنين أمام المخابز، وعدم حصول البعض على حصتهم المقررة من الخبز البلدي، ونفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ذلك، مُؤكدةً على عدم المساس بحصص الدقيق المدعم الخاصة بالمحافظات وعدم وجود أى نقص بها.
وأثيرت أنباء عن تخطيط وزارة التربية والتعليم للاستغناء عن عدد كبير من المعلمين الفترة القادمة، لتقليل العمالة وتوفير النفقات, إلا أن الوزارة أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق, مؤكدة أنها تهتم حالياً بالبحث عن حلول جذرية لمشاكل المعلمين الإدارية الخاصة بالترقى والمشاكل المهنية الخاصة بتوفير البرامج التدريبية اللازمة لتنميتهم مهنيًا وتطوير أدائهم ومشاكلهم المادية.
كما نفت الحكومة ما تردد عن الاستغناء عن الموظفين بوزارة المالية مع التحول لمجتمع غير نقدي, حيث أكدت وزارة المالية أنه لن يتم الاستغناء عن أى موظف بأى حال من الأحوال حتى فى الوظائف التى سيقل الاعتماد عليها بدرجة كبيرة مع التحول لمجتمع لا نقدى مثل الصرافين وأمناء الخزائن.
ونفت الحكومة أنباء إعفاء المصانع نهائياً من الضريبة العقارية, حيث أكدت وزارة المالية استمرار تطبيق الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية كما هى دون أى تغيير, مُشددةً على عدم إجراء الوزارة أى دراسات من شأنها إعفاء المصانع من سداد الضريبة العقارية، وأن المصانع تسدد الضريبة العقارية بانتظام.
وحول ما تردد عن سرقة تمثال أثرى من أحد ميادين محافظة الإسكندرية، نفت وزارة الآثار تلك الأنباء تماماً والصور المتداولة خاصة بتمثال يسمى بـ«بائع العرقسوس» فى حى غرب المحافظة, وهو غير أثرى ولا يخضع لقانون حماية الآثار 117 لسنة 1983.
وترددت أنباء عن إغلاق مسجد «الحسين» أمام المصلين والمترددين عليه ومنعهم من الدخول للصلاة بالتزامن مع ذكرى عاشوراء، إلا أن وزارة الأوقاف نفت ذلك وأكدت أنه لم يتم إغلاق مسجد الحسين أمام المصلين, موضحةً أن جميع الصلوات ستقام فى وقتها والعبادة ستؤدى بشكل طبيعي.