السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاستشعار عن بعد والطيران المدنى يوقعان بروتوكول تعاون لإقامة مطارات جديدة





 
 
 
 
 
 
 
أعلن الدكتور «مدحت مختار» رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، أنه سيتم خلال الشهر الحالى توقيع بروتوكول تعاون مع سلطة الطيران المدنى برئاسة وائل المعداوى وزير الطيران لاستخدام تقنيات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية لاختيار أنسب الأماكن لإقامة المطارات الجديدة وتحديد أفضل وسائل الحماية من المخاطر.
وقال مختار إن «الاتفاقية تأتى فى إطار إستراتيجية الهيئة والجهود التى تبذلها بهدف توطين التكنولوجيا لإحداث نقلة نوعية وطفرة كبيرة لإرساء قواعد التنمية المستدامة فى مصر».. مؤكدا أنه لا يوجد منطقة فى مصر لم يتم دراستها من قبل علماء وخبراء الهيئة.
وأضاف أن الهيئة فى إطار اهتمام الحكومة الحالى بالإسراع فى وتيرة التنمية بسيناء انتهت من إعداد دراسة علمية متكاملة لمنطقة شمال سيناء ممثلة فى 10 حزم تغطى كافة المجالات المختلفة باستخدام تقنيات الاستشعار عن البعد وصور الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أنه جارٍ حاليا استكمال تلك الدراسة لمنطقة جنوب سيناء.
وأشار إلى أن الهيئة تتعاون مع جميع الوزارات والجهات للتغلب على المعوقات والمشكلات فى المجتمع على أساس علمى حيث تسهم فى تحديد مناطق الانهيارات الأرضية، وأفضل مواقع إنشاء المجتمعات العمرانية وحصر الأراضى الزراعية واستغلال الثروات المعدنية ورصد التلوث بجميع أنواعه «الهوائى، المائى، الأرضى»، وتحديد وحصر مخرات السيول وتقدير كميات المياه المتوقعة منها ودراسة درجة مخاطرها مع تحديد مناطق التنمية الآمنة من هذه المخاطر.
وطالب رئيس الهيئة المسئولين بإزالة المعوقات وتخفيف الإجراءات الروتينية التى تعوق عملها والخاصة بالحصول على الموافقات اللازمة لإجراء الدراسات والأبحاث فى مختلف المناطق.