الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عهد جديد

عهد جديد
عهد جديد




كتبت ـ مينرفا سعد

 أكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن مصر تشهد أكبر محاولة جادة لتغيير نظامها التعليمى إلى مصاف الدول الكبرى وبدعم كبير من القيادة السياسية وإيمان عميق بضرورة أن نسعى لإنقاذ أطفالنا، واصفًا ما أحدثه النظام التعليمى القديم فى الطلاب بـ«الخطايا» و«السنوات العجاف»
وقال شوقى فى تصريحات له على مواقع التواصل الاجتماعى: «قد بدأت الدراسة منذ خمسة أيام فقط وأطلقت وزارة التربية والتعليم ما قد وعدت به من «نظام جديد متكامل» يبدأ من رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى مؤكدًا أن الوزارة حققت مشروعاً عملاقاً فى زمنٍ قياسى واستكملت إطار المناهج الجديدة وأعدت الكتب الدراسية الجديدة وتمت طباعتها وتوزيعها فى أرجاء الجمهورية مع تدريب أكثر من مائة ألف معلم استعداداً للنظام الجديد.
وكشف شوقى عن وجود «حملة ممنهجة»  تنطلق فى أيام معدودة تتحدث بنغمة «الكثافة فى الفصول» وتتجاهل كل ما هو جديد وتحاول أن تلقى الضوء على مشكلة أزلية ورثناها بعد سنوات طويلة من إهمال التعليم.. متسائلا: هل الآفة الوحيدة فى التعليم المصرى هى بعض الكثافة فى بعض المدارس؟
و أكد أن عددا من  الصور يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى من «مدارس فى مدينة كربلاء بالعراق» أو صور من مدارس فى دول أخرى  موضحا أن كثيرين من المتابعين بما فى ذلك مثقفون ونواب وأولياء أمور يصدقون هذه الصور.
 وأشار شوقى إلى أن الشائعات تطول كل شىء فى المنظومة الجديدة حيث تم تداول صور لكتب غير مصرية على أنها الكتب الجديدة كما تم التشكيك فى وصول التابلت رغم أن عددا من الكاميرات صورت وصول أول دفعة موضحا أن التابلت مجانا ولا يمكن تحصيل أى مبالغ مقابل له.
 و أضاف وزير التربية والتعليم أن حالة التربص لكل محاولات الإصلاح واعتقاد أنها بطولة أن نجد مصيبة نتحدث عنها أو خطأً لنكيل الاتهامات تستدعى أن نتأمل فى أسبابها وأن نعلم أن هذا الطريق وهذه الحالة سوف تفسد فرص الإصلاح، مطالبا بأن نسعد كدولة و أولياء أمور بما تحقق وأن نتعاون لنحقق الهدف ونصلح المسار بدلاً من معارك وسباب مواقع التواصل والتجاوز فى حق الآخرين بلا دليل وبلا سبب وبلا إدراك أنه ذنبٌ عظيم عند الله.
ودعا شوقى المهتمين بالشأن التعليمى أن يتحققوا من مصادر هذه المعلومات وأن يطلبوا ممن ينشر معلومة أن يذكر «مصدرها وموقعها وتاريخ المعلومة». وكذلك أن يتفكروا فى توقيت هذا الهجوم المنظم وكأن مشكلة كثافة الفصول ظهرت اليوم فجأةً بسبب نظام التعليم الجديد!
وأكد على أهمية التركيز على فلسفة النظام الجديد وأهدافه ومستوى الكتب الجديدة ودليل المعلم فى كل المواد وإعادة فرش أثاث المدارس وافتتاح المدارس اليابانية وافتتاح مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتوصيل مدارسنا الحكومية بالألياف الضوئية موكدًا أن الوزارة على علم بمشاكل الكثافة والصيانة واختيار القيادات وأوضاع المعلمين والدروس الخصوصية والكتب الخارجية والمدارس التجريبية والخاصة وتعمل على إصلاح كل هذا.
 وأوضح أن  يوم ٢٢ سبتمبر من عام ٢٠١٨ يوم تاريخي للتعليم المصرى الذى يشهد تغييراً حقيقياً وسوف نتابع الجهد والعمل من أجل مصلحة أولادنا  مؤكدا أن التشكيك المتواصل وتثبيط الهمم والصراخ ليل نهار لن يسهم فى تقدم الأمة. إنما العمل والصبر والتخطيط وإيجاد الحلول وتشجيع المجتهد والاحترام المتبادل.