الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إعادة اكتشاف صعيد مصر

إعادة اكتشاف صعيد مصر
إعادة اكتشاف صعيد مصر




كتب ـ حسن أبوخزيم

ضمن مؤشرات اهتمام الدولة بصعيد مصر وبعد زيارات غير عادية لمحافظتى أسيوط وسوهاج، زار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية محافظة قنا، إذ توجه إلى مشروع المجمع الصناعى للمرأة والشباب بالمعنا، الذى ترعاه المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة.
واستمع مدبولى إلى شرح حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أن فكرة المشروع تقوم على تشغيل أكبر عدد من الفتيات والشباب بقرى ومدن محافظة قنا، عن طريق إنشاء مشروعات تصنيع ميكنى، ويدوى، لمجموعة من المنتجات عالية الجودة ذات ميزة تنافسية فى الأسواق المحلية والعالمية، وذلك من خلال توفير مواقع لهذه المشروعات بالقرب من سكن العاملات والعاملين، وذلك للحد من البطالة، أو الهجرة الداخلية من محافظة قنا إلى المحافظات الأخرى بحثاً عن العمل.

وأوضح مسئولو المشروع أنه يشهد تجربة فريدة تتمثل فى تطبيق نظام الاستفادة من المبانى الحكومية غير المستغلة، وتحويلها إلى مبانٍ منتجة، تدرُ دخلا للمحافظة.
وعبر مدبولى عن سعادته البالغة بهذا المشروع، الذى يوفر فرص عمل لمئات من الفتيات والشباب فى المحافظة، كما أشاد بالمنتجات التى يصنعونها.
كما قام رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتفقد مشروع تطوير محطة الألبان رقم 1 بمنطقة المعنا التابعة، وهو أحد أبرز مشروعات الأمن الغذائى بالمحافظة.
واستمع الى شرح حول المشروع، الذى يقع على مساحة 22 فداناً، بطاقة استيعابية 800 رأس أبقار حلابة، ويبلغ عدد العنابر بالمحطة 25 عنبراً للأبقار الحلابة، بالإضافة إلى عنبر للعجول الرضيعة، مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلى للتغذية مما يساهم بشكل كبير فى رفع طاقتها الإنتاجية.
وأضاف مسئولو المشروع أن تكلفة انشاء المحطة بلغت نحو 50 مليون جنيه، ويتم تجهيزها بأحدث الوسائل والآلات الحديثة، كما سيتم انشاء عيادة بيطرية ومعمل مزود بالتقنيات الحديثة لمراقبة الحالة الصحية للأبقار.
وأشاد رئيس الوزراء بالمشروع، الذى يهدف الى توفير الألبان لخدمة المواطنين، وتحسين سلالات الأبقار، وتوفير اللحوم الحمراء، ومواجهة ارتفاع أسعارها فى السوق المحلية.
وفى إطار متابعة العملية التعليمية مع بدء العام الدراسى الجديد حرص الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على متابعة سير العملية التعليمية بجامعة جنوب الوادى بمدينة قنا، إذ تفقد كلية طب الأسنان بالجامعة، والتقى عددا من الطلاب هناك أثناء تلقيهم التدريب العملى بأحد المعامل المحدثة مؤخرا بنحو 32 جهازا جديدا فى مجال علاج الأسنان، لتدريب الطلاب وفق أحدث ما يتيح لهم مواكبة التطور.
 كما تفقد مدبولى الصالة المغطاة للألعاب الرياضية داخل حرم جامعة جنوب الوادي، المقامة على مساحة 3600 م2، وتقام عليها مباريات كرة السلة، وكرة اليد، وكرة الطائرة، وخماسى كرة القدم، وتتسع لعدد 2000 متفرج، وشاهد رئيس الوزراء عددا من أنشطة الطلاب فى الرياضات المختلفة، وذلك فى إطار متابعة تكليفات الرئيس بالتوسع فى الأنشطة الرياضية داخل الجامعات لاستثمار طاقات الشباب.
والتقط رئيس الوزراء الصور التذكارية مع عدد من طلاب الجامعات، الذين يؤدون نشاطهم الرياضى، وتمنى لهم التوفيق فى دراستهم، مثمنا دور ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول جامعة جنوب الوادى من رئيس الجامعة، حيث تضم 18 كلية ومعهداً واحداً، وبها نحو 50827 طالبا وطالبة فى العام الدراسى الجديد، كما تجذب الجامعة الطلاب من جميع المحافظات بمصر والدول الأخرى، وتضم أيضا 1733 عضو هيئة تدريس ومعاون، وتقوم الدولة بدور كبير فى المساهمة فى المجالات البحثية وتقديم الخدمة المجتمعية لأبناء قنا وأهالى مصر فى الوجه القبلى.
وتوجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يرافقه وزير التنمية المحلية، ومحافظ قنا، إلى مدينة قنا الجديدة، أحد أهم المشروعات التنموية بالمحافظة.
وقام مدبولى بجولة فى مشروعات الإسكان والمرافق والبنية التحتية، واستمع إلى شرح حول الموقف التنفيذى لها، حيث استمع إلى شرح من رئيس الجهاز عن محطة تنقية مياه الشرب بمدينة قنا الجديدة، التى تغذى المدينة، والمقامة على مساحة 25 ألف متر مربع، وتعمل بطاقة انتاجية حوالى 23.5 ألف م3/ يوم، وبلغت تكلفة تنفيذها نحو 217 مليون جنيه، وبها خط طرد يبلغ إجمالى طوله نحو 8.600 كم.
وأشاد رئيس الوزراء بحجم البناء والتعمير الكبير الذى شهدته المدينة فى العامين الأخيرين، مؤكداً أن مستقبل المدينة سيكون واعداً، فبها مرافق كاملة، وخدمات، وقريبة من المدينة الأم.
كما شملت جولة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بمدينة قنا الجديدة، زيارة مدرسة تحيا مصر الرسمية المتميزة للغات، والتى تتكون من 3 طوابق بسعة 33 فصلا، تشمل مراحل رياض الأطفال والابتدائية والإعدادية، وتضم المدرسة نحو 1100 طالب وطالبة، وذلك استكمالاً للحرص على متابعة سير العملية التعليمية، حيث استمع إلى بعض الأغانى الوطنية من تلاميذ المدرسة، وهنأهم مدبولى بالعام الدراسى الجديد.
تجدر الإشارة إلى أن مدينة قنا الجديدة تقع على طريق قنا/سفاجا شمال شرق مدينة قنا الأم، وتقام على مساحة 24.2 ألف فدان، وتبلغ مساحة الكتلة العمرانية بالمدينة 7 آلاف فدان، حيث يشمل تخطيط مدينة قنا الجديدة، تقسيمها إلى مناطق سكنية، وتعليمية، وخدمية، وصناعية، وسياحية، وترفيهية، باستثمارات تصل لنحو 1.4 مليار جنيه.