الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كونتى»: مصر تشهد نهضة فى جميع المجالات والمشروعات القومية بدأت تؤتى ثمارها

«كونتى»: مصر تشهد نهضة فى جميع المجالات والمشروعات القومية بدأت تؤتى ثمارها
«كونتى»: مصر تشهد نهضة فى جميع المجالات والمشروعات القومية بدأت تؤتى ثمارها




التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الوزراء الايطالى جيوسبى كونتى، وذلك على هامش مشاركة الرئيس فى فعاليات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بلقاء رئيس الوزراء الإيطالى، موجها له التهنئة بمناسبة توليه مهام منصبه، حيث يعد هذا اللقاء هو الأول بين الجانبين منذ تولى رئيس الوزراء منصبه فى مايو من العام الجارى، كما أعرب الرئيس عن ترحيبه بالتطور الذى تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين مؤخرًا، والنتائج الإيجابية للزيارات الإيطالية رفيعة المستوى للقاهرة خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع إيطاليا، خاصة فى ظل ما يربط البلدين والشعبين من علاقات تاريخية ممتدة.
من جانبه أكد رئيس الوزراء الإيطالى، حرصه على لقاء الرئيس، مشيرًا إلى اهتمام بلاده بعلاقاتها مع مصر، فى ظل ما تمثله كركيزة للأمن والاستقرار فى المنطقة.
كما أشاد رئيس الوزراء الإيطالى بما تشهده مصر من نهضة فى المجالات المختلفة وجهود للإصلاح الاقتصادى، وما يتم إنجازه من مشروعات كبرى بدأت تؤتى ثمارها فى تحقيق تقدم اقتصادى واجتماعى، معربًا عن حرصه على دفع علاقات التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة فى مختلف المجالات.
وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد استعراضًا لعدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين.
وفيما يتعلق بقضية مقتل الطالب الايطالى «ريجينى»، أكد الرئيس من جانبه مجددا التزام مصر ببذل جميع الجهود من قبل الاجهزة المعنية للتوصل إلى الحقيقة، وأنها تشارك إيطاليا ذات الاهتمام بالكشف عن ملابسات تلك الجريمة وتقديم مرتكبيها للعدالة، مشيرًا إلى الشفافية والتعاون من قبل النيابة العامة المصرية مع نظيرتها الإيطالية.
ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالى تطلع بلاده للتوصل إلى الجناة وتقديمهم للعدالة ومن ثم غلق تلك القضية، الأمر الذى سيساهم فى المزيد من دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، معربا فى ذات الوقت عن تقدير السلطات الإيطالية للجهود المبذولة فى هذا الإطار وما لمسوه من تعاون للتوصل إلى الجناة وتقديمهم للعدالة.
وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين خاصة على الصعيد الاقتصادى والتجارى، فضلًا عن التباحث بشأن زيادة حجم الاستثمارات الإيطالية فى مختلف المشروعات التنموية الكبرى الجارى تنفيذها فى مصر، خاصة وأن إيطاليا تعد من أكبر الشركاء التجاريين لمصر أوروبيًا وعالميًا.
وأشار السفير بسام راضى إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض آخر تطورات عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، خاصة مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلًا عن الأزمات التى يمر بها عدد من دول المنطقة وبخاصة فى ليبيا وسوريا، حيث استعرض الرئيس التحركات المصرية فى هذا الإطار.