السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الطنبورة» تحتفل بمرور 30 عاما على إنشائها

«الطنبورة» تحتفل بمرور 30 عاما على إنشائها
«الطنبورة» تحتفل بمرور 30 عاما على إنشائها




كتب - السيد الشورى


تحتفل اليوم فرقة «الطنبورة» بمرور 30 عاما على إنشائها، حيث ستقيم حفلا بتلك المناسبة على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية.
من جانبه قال زكريا إبراهيم،مؤسس مركز المصطبة للفنون الشعبية والفلكلور، ومؤسس فرقة الطنبورة: «أنا صُحبجى هجرة، يعنى انخرطت فى الفن الشعبى البورسعيدى فى فترة التهجير، رقص وغُنا، وحظ وحنين لبورسعيد وللحارة، والصحاب والشوارع».
وتابع:» عقب الحركة الطلابية فى السبعينيات، أنهيت خدمتى فى الجيش، وقررت أن أُكمِل حياتى فى مدينة بورسعيد عام 1980، ولمن لا يعلم المنطقة الحرة «يعنى الفلوس والمكسب»، وحفلات السمسمية، التى طالما جمعت الكثيرين، ليُغنوا للوطن، والمُهجرين، والبحر، إلى أن تحولت فيما بعد إلى حفلات لجمع النقوط، وبناءً على ذلك اختفى «الصحبجية القُدام – حفظة التراث»، وهو ما دفعنى للبحث عنهم، لنعود مرة أخرى، ونُعيد الحظ ثانية، وهو ما فعلته منذ 30 عامًا، ومنذ ذلك الوقت أقدم حفلات أسبوعية مجانية فى بورفؤاد كل أربعاء، وأقدم أيضًا مهرجان شم النسيم، مهرجان النصر، إضافة إلى العديد من الحفلات فى مصر، أوروبا، وغيرها من الدول، فاحنا من 30 سنة بنعاند التيار ونكمل المشوار.. غنوا بقى معانا».