الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد 60 يوما تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الرابع للبرلمان.. تبدأ بتلاوة القرار الجمهورى.. والدعوة لانتخابات اللجان

بعد  60  يوما تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الرابع للبرلمان.. تبدأ بتلاوة القرار الجمهورى.. والدعوة لانتخابات اللجان
بعد 60 يوما تفاصيل أولى جلسات دور الانعقاد الرابع للبرلمان.. تبدأ بتلاوة القرار الجمهورى.. والدعوة لانتخابات اللجان




كتب - نشأت حمدى وحسن عبد الظاهر


بعد توقف دام ما يزيد على 60 يوما تنطلق غدا الثلاثاء أولى جلسات دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب وذلك بعد صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعوة المجلس الانعقاد فى 2 أكتوبر الجارى .
ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الإجرائية بكلمة افتتاحية من رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، يبدأها بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، وعقب تلاوة الكلمة الافتتاحية، يتلو رئيس المجلس خطاب وزير الداخلية باخطاره بوفاة عدد من النواب خلال فترة الاجازة البرلمانية، ليدعو بدوره الى اخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بذلك لتتخذ الإجراءات اللازمة بفتح باب الترشح واجراء انتخابات برلمانية بدوائر هؤلاء الأعضاء وذلك وفقا لما تنص عليه اللائحة الداخلية.
 وتعقب ذلك دعوة رئيس المجلس، الأعضاء لتسجيل رغباتهم بشأن الانضمام إلى اللجان النوعية ومن يرغب فى الترشح لعضوية هيئة مكاتب اللجان النوعية.
 وعقب تلك الإجراءات، من المقرر ان يلقى رؤساء الهيئات البرلمانية بالمجلس كلمة عن انطلاق دور الانعقاد الرابع على أن يتم تحديد موعد انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب، والتى من المتوقع ان تجرى فى ذات اليوم او اليوم التالى على حسب انتهاء الأمانة العامة من اعداد الكشوف النهائية لعضوية اللجان.
وكان ثلاثة نواب توفوا خلال فترة الاجازة، وهم: النائب أحمد عبدالتواب عن دائرة طامية بمحافظة الفيوم، الذى توفى فى 29 يوليو 2018 ، والنائب رفعت داغر، عن دائرة مركز زفتى بالغربية، الذى توفى أثناء إجرائه عملية قلب مفتوح فى ١٢ أغسطس الماضى، وكذلك النائب حسام الرفاعى عضو المجلس عن دائرة شمال سيناء، الذى توفى فى ١٦ سبتمبر الحالى.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت  أن ٩٠% من انتخابات اللجان ستكون بالتزكية؛ مشيرا إلى ان هناك بعض اللجان ستكون عليها منافسة ولم تحسم بعد حيث تشهد لجنة الصحة صراع بين د.محمد العمارى ود.مجدى مرشد ولجنة الإسكان والمرافق بين علاء والى ومعتز محمود وكذلك لجنتى السياحة والمشروعات
وأشار المصدر إلى أن أبرز اللجان المستقرة وستكون بالتزكية: هشام عبدالواحد للجنة النقل وأشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن للشباب والرياضة، وأحمد بدوى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  وينافس بقوة النائب كريم درويش للفوز برئاسة لجنة الشئون الخارجية، الزراعة كما هى هشام الشعينى، واللواء كمال عامر للجنة الدفاع والأمن القومى، والادارة المحلية احمد السجينى.