الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مـستقـبل مــصر

مـستقـبل مــصر
مـستقـبل مــصر




السيسى يفتتح الملتقى العربى الأول لمدارس التربية الفكرية.. اليوم


كتب - أحمد إمبابى ومينرفا سعد وأحمد قنديل

 

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية الملتقى العربى الأول لأنشطة مدارس الدمج ومدارس التربية الفكرية اليوم الإثنين، والذى تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بقيادة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بحضور الوزراء ومجموعة من الدول العربية المشاركة، ولفيف من الشخصيات القيادية والعامة بالدولة والإعلاميين والفنانين.
وكشف أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الملتقى يقوم على إبراز مواهب أطفال مدارس مصر والدول العربية من ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك فى إطار خطة الوزارة لدمج طلاب التربية الخاصة، وتلبية الاحتياجات اللازمة للنهوض بهم، ويقام لأول مرة على أرض مصر كأول ملتقى عربى رياضى فنى ثقافى ترفيهى تنموى.
وأشار إلى إعداد خطة عمل كاملة تناولت المحاور الفنية والرياضية والثقافية والتنموية والترفيهية للملتقى، والذى سيناقش أطر تطوير مجال التربية الخاصة ودمج طلابه فى المجتمع من خلال عدة محاور محددة، ويتضمن مجموعة من العروض الفنية والثقافية والترفيهية لطلاب الاحتياجات الخاصة، لعرض مهاراتهم ودورى لكرة القدم الخماسية لطلاب الاحتياجات الخاصة.
ويستعرض الملتقى مجموعة من الأنشطة التنموية لطلاب الاحتياجات الخاصة فى مجالات الرسم والجرافيك والتصوير وغيرها، كما يتيح لطلاب الاحتياجات الخاصة عرض أفكارهم وقصص نجاحهم فى المجالات المختلفة، وسيتم استعراض أبطال الفعاليات العالمية والإقليمية من ذوى الاحتياجات الخاصة لإلهام الطلاب، حيث يعتبر الملتقى أول نافذة تمكن طلاب الاحتياجات الخاصة من التعبير عن أنفسهم وقدراتهم الخاصة فى تخطى العقبات.
وفى سياق متصل وقع د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم بروتوكول تعاون مع شركة فيزا العالمية، لتزويد المعلم المصرى بحزمة من المميزات من بينها بطاقة مرتب مميزة تسهم فى تشكيل الصورة الذهنية الجديدة للمعلم، وتحسين مستواه المادى من خلال الشكل والمضمون، علمًا بأن البرنامج سيقدم الخدمة إلى ما يقرب من1.620  مليون معلم وموظف بالوزارة تم تضمينهم فى المنظومة المالية مع مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المالية.
هذا وأكد الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين أنه سوف تعمل هذه المبادرة على استغلال منظومة قاعدة بيانات برنامج «المعلمون أولاً»، فيما يتعلق بالنقاط التى يحصل عليها المعلمون المشاركون فى البرنامج والتى تحتسب وفق أداء المعلم أثناء مشاركته فى البرنامج،وسيتم تحويلها إلى تأمين طبى وتأمين شخصى وبطاقة مرتب، وخدمات مالية وبنكية وبذلك يكون قد تم الاستفادة من قاعدة بيانات البرنامج فى تحسين أداء المعلم المشارك فى البرنامج مهنيًا واجتماعيًا وماديًا .
وأضاف عمر أن الوزارة تسعى لتطبيق منظومة الشمول المالى وتحقيق الانضباط المالى بالإضافة لدعم المعلمين من خلال منحهم بطاقة مزودة بأحدث تقنيات الدفع الرقمى، وتسمح بإضافة خدمات متعددة مثل تحويل الأموال والدفع للتجار، وتسهيلات للقروض، ودفع الفواتير المختلفة، والدفع عبر الهاتف، وحوافز مالية بناءً على استخدام البطاقة فى الدفع، هذا بالإضافة إلى تعزيز وصقل مهارات المعلم المصرى فيما يتصل بالتثقيف المالى.


منظومة أمنية بجامعة الإسكندرية

كتب ـ محمد الشرقاوى

 

أكد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية على عمداء الكليات، الانتهاء من أعمال التطوير والصيانة،وذلك إستعدادا للزيارة المرتقبة للجنة تقييم الجامعات المصرية المشكلة من وزارة التعليم العالى لاختيار أفضل جامعة مصرية لعام 2018 اعتمادا على مواردها الذاتية فى تطوير ورفع كفاءة منشآتها. وشدد الكردى على أن التطوير يجب أن يكون وفقاً للمعايير الاسترشادية التى وضعها المجلس الأعلى للجامعات، فيما يتعلق بالخدمات التعليمية والبحثية والتدريبية، والإسكان الطلابى والرعاية الطبية والأنشطة الطلابية. وأكد على أن ذلك يأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بأن يكون عام 2018 عاماً للتعليم والأنشطة الطلابية، كما وجه رئيس الجامعة بضرورة توفير أقصى درجات الحماية من خلال وجود منظومة أمنية متكاملة مع وجود كاميرات المراقبة التى تعمل على مدار ٢٤ ساعة.


1260ابتكارًا مصريًا فى 4 سنوات

أعلن المرصد المصرى للعلوم والتكنولوجيا والابتكارالتابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أنه تم عرض 1260 فكرة وابتكارا فى معرض القاهرة للابتكار خلال الدورات الأربع السابقة،والذى تنظمة أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا كل عام،وكان إجمالى عدد الجوائز التى مُنحت 165 جائزة،مقسمة ما بين جوائز مالية وإحتضان بإجمالى تمويل قدره 4 ملايين جنيه، حيث تم إحتضان 14 فائزا بقيمة 2,3 مليون جنيه مصري.
وطبقا للمرصد،من المتوقع أن يحضر المعرض هذا العام والذى سيعقد فى 7و8 نوفمبر المقبل فى نسخته الخامسة ما يقرب من 600

عارض من مصر وماليزيا والصين والدول العربية والإفريقية، وأكثر من 5000 زائر من المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وسوف تعرض العديد من النماذج الأولية من الابتكارات المتميزة من أكثر من 40 مكتبا من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا،بمشاركة 14 تحالفا من التحالفات التكنولوجية، وأكثر من 50 مشروعا من مشروعات التخرج، وما يقرب من 60 إبتكارا من الإبتكار المجتمعى للأفراد، وعدد 17 شركة تكنولوجية ناشئة، وأكثر من 20 مشروعا من مشروعات التعليم الفني، وعدد 15 مشروعا من نماذج مساحات العمل المشتركة، وأكثر من 20 نموذجا من جامعة الطفل.

افتتاح مدرسة الضبعة النووية

كتبت ـ مينرفا سعد

 

 افتتح الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم مدرسة الضبعة النووية والتى بدأت فيها الدراسة أمس، وهى الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، حيث تم إنشاؤها عن طريق بروتوكول تعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة وهيئة المحطات النووية.
وكشف مجاهد أن المدرسة استقبلت هذا العام الدفعة الثانية، حيث تقدم للمرحلة الأولى 1590  طالبا، وتم عقد امتحان أولى لقياس مهارات التفكير لدى الطلاب واتقان اللغة العربية واللغة الإنجليزية والإلمام بالمعارف والعلوم، وتم الإعلان عن نتيجة هذه المرحلة منتصف أغسطس الماضى، والمرحلة الثانية من الاختبارات تقدم لها 302 رطالب وقد أجريت الاختيارات بإحدى المؤسسات العسكرية العريقة، حيث تم قبول 75 طالبا منهم 30 طالبا من أبناء مطروح والباقى من المحافظات الأخرى.