الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حياة كريمة لكل المصريين

حياة كريمة لكل المصريين
حياة كريمة لكل المصريين




الرئيس يوجه رئيس الحكومة ومدير «دار الهندسة» بتنفيذ المشروعات القومية بمواصفات عالمية لراحة المواطنين

كتب- أحمد إمبابى وأحمد قنديل


تحرص الإدارة المصرية على تطوير البنية التحتية للدولة، من أجل خلق حياة صحية ترفع من شأن المواطن المصرى، وفى هذا الإطار اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس محمد يحيى زكى، المدير التنفيذى لشركة دار الهندسة مصر، من أجل الاطلاع على آخر المستجدات فى المشروعات القومية العملاقة.
السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، قال: إنه تم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذى لمشروعات الإسكان الجارى تنفيذها على مستوى الجمهورية، ومن بينها المدن الجديدة لاسيما العاصمة الإدارية، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة. كما استعرض الموقف التنفيذى لتطوير المناطق العشوائية، ومثلث ماسبيرو، فضلاً عن مستجدات تنفيذ مشروعات الصرف الصحى على مستوى الجمهورية.
المتحدث الرئاسى أوضح أن الرئيس وجّه خلال الاجتماع، بتقديم أفضل الخدمات فى المدن الجديدة، الجارى إنشاؤها فى جميع أنحاء مصر، والالتزام بمواعيد التنفيذ المقررة، وشدد «السيسى» على الانتهاء من أعمال المرافق والخدمات كافة، وفقاً لأحدث تقنيات البناء العالمية، بحيث تُحدث تلك المدن الجديدة تطورًا حضاريًا وتوفر للمواطنين مستوى حياة أفضل.
الرئيس وجه بمواصلة العمل على الارتقاء بالبنية التحتية وتوفير الصيانة المستمرة لها، لاسيما فى مشروعات الصرف الصحي، والطرق والكبارى والمحاور المرورية، وتطوير المناطق غير الآمنة، بما يحقق نقلة نوعية فى مستوى الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.
فيما عرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع التصميمات المعمارية والمخططات النهائية لعدد من الأحياء، والوحدات السكنية، والتجارية بالعاصمة الجديدة، وكذلك الموقف التنفيذى لأعمال المرافق الجارى تنفيذها بمشروعات الإسكان فى مختلف المحافظات، فضلاً عن إنشاء الحديقة المركزية بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، الواقعة على مساحة 65 فدانًا، وتضم أشجارًا ونباتات نادرة، وممرات للمشاة ومسارات للدراجات، ومنطقة ترفيهية، وبحيرات صناعية. وتعد هذه الحديقة من أكبر الحدائق فى مصر، وصممت على أعلى المستويات وفقا لأحدث المعايير العالمية.

تنفيذًا لمبادرة الرئيس.. مصر خالية من فيروس «سى» 2020

كتب - حسن أبوخزيم

 

بدأت الدولة، اليوم الاثنين، خطتها الشاملة للقضاء على أمراض المصريين، من خلال تفعيل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للمسح الطبى الشامل، تطبق على 3 مراحل، وتستمر حتى إبريل المقبل، تشمل المرحلة الأولى ٩ محافظات، والثانية ١١ محافظة، أما الثالثة فـ٧ محافظات. الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أعلنت، أمس ـ فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ـ بدء تفعيل مبادرة الرئيس للكشف على فيروس سى، مؤكدة أن «الفحص والعلاج مجانًا للمواطنين، ولن يستغرق أكثر من ١٠ دقائق»، موضحة أن هدف الحملة هو «أن تكون مصر خالية من فيروس سى ٢٠٢٠». الوزيرة أضافت أن إجمالى الأماكن التى يوقع بها الفحص ١٤١٣ موقعًا، يعمل بها  ٥٤٨٨ فردًا لخدمة المواطنين، على مدار 12 ساعة يوميًا، مشيرة إلى أن وحدات الفحص موجودة فى الأحياء السكنية، سواء وحدات الرعاية الصحية أو السيارات المتنقلة أو مراكز الشباب أو قصور الثقافة، مشددة أن أى مواطن بداية من ١٨سنة «ممن لم يسبق له الكشف والفحص على فيروس سى» سيحصل على كارت، ويتم الكشف عليه، وإعطاؤه نتائج الفحص «ولو وجدنا بداية أمراض سكر، يصحبها حملة فحص لكافة الأمراض، يتبعها الحصول على العلاج فى مكان الكشف».
 وزيرة الصحة وجّهت نداءً إلى المواطنين قائلة: «ماتخافوش، لازم نتطمئن على أنفسنا ومافيش دولة فى التاريخ عملت مبادرة زى دى، لأن هناك إرادة سياسية لتحسين صحة المصريين».

16.5 مليار دولار صادرات فى 8 شهور

كتب - حسن أبوخزيم

خطوة جديدة يخطوها الاقتصاد المصرى نحو النمو، إذ حققت معدلات التبادل التجاري زيادة ملموسة بلغت 11.8% خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجارى، وذلك مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، حيث سجلت 59 مليارًا و683 مليون دولار، مقابل 53 مليارا و346 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى. وذلك بحسب أحدث تقرير تلقاه المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، حول مؤشرات أداء التجارة الخارجية ـ غير البترولية ـ لمصر. التقرير ـ أعدته الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ـ أشارت إلى أن الصادرات حققت، خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، نسبة زيادة قدرها 10%، إذ بلغت 16 مليارا و540 مليون دولار مقابل 14 مليارا و992 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بفارق مليار و547 مليون دولار.
كما حققت الواردات نسبة زيادة قدرها 12%، إذ بلغت 43 مليارا و143 مليون دولار، مقارنة بـ 38 مليار و354 مليون دولار؛ خلال نفس الفترة من العام الماضى بفارق 4 مليارات و789 مليون دولار.
المهندس إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، قال إن 5 قطاعات تصديرية قد حققت نمواً خلال الثمانية اشهر الأولى من العام الجارى منها قطاع الكيماويات والأسمدة وقطاع الصناعات اليدوية، وأوضح أن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية هى الإمارات وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وإسبانيا.