السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دعم مصر» يسيطر على «كعكة» اللجان النوعية

«دعم مصر» يسيطر على «كعكة» اللجان النوعية
«دعم مصر» يسيطر على «كعكة» اللجان النوعية




كتب - نشأت حمدى

تصوير - مايسة عزت

 


يعقد مجلس النواب اليوم أولى جلسات دور الانعقاد الرابع، ويتضمن جدول أعماله إعلانا عن قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (448) لسنة 2018 بدعـوة المجلـس للانعقاد، والإعلان عن اعتذارات الجلسة والرسائل المرسلة من الحكومة للبرلمان بمشاريع القوانين والاتفاقيات، كما يشهد غدا عقد جلسة برلمانية لإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، على أن يعقبها إجراء الانتخابات للجان النوعية الـ25.
وكشفت مصادر برلمانية مطلعة أن انتخابات اللجان النوعية خلال دور الانعقاد الرابع ستشهد تغييرات جوهرية على خلاف السنوات الماضية، لاسيما أن عددا كبيرا من قيادات الحرس القديم لائتلاف دعم مصر ستكون خارج المشهد تماما.
وأضافت المصادر أن خريطة انتخابات اللجان التى وضعها ائتلاف دعم مصر برئاسة النائب عبدالهادى القصبى تم الانتهاء منها فعليا، وتتضمن وجوها جديدة سيتم الدفع بها على رئاسة اللجان.
وأكدت المصادر أن اللجان التى ستشهد تغييرات كبيرة هى لجنة الشباب والرياضة بعد اعتذار المهندس فرج عامر عن عدم الاستمرار فى رئاستها، والأقرب لخلافته هو أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، على أن يتولى «عامر» رئاسة لجنة الصناعة.
كما تضم التغييرات لجانا أخرى، منها لجنة الشؤون العربية والمرشح لها بقوة النائب أحمد رسلان، خلفا للواء سعد الجمال وكذلك الأمر بالنسبة للجنة الاتصالات التى ينافس على رئاستها النائب أحمد بدوى خلفا للنائب نضال السعيد، والنائب كريم درويش، لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية، بدلا من النائب طارق رضوان، على أن ينتقل «رضوان» لرئاسة لجنة الشؤون الإفريقية، خلفا للدكتور السيد فليفل، وسيتنافس على رئاسة لجنة الإسكان النائب علاء والى، رئيس اللجنة السابق، والمهندس معتز محمد محمود، رئيس اللجنة الحالى، بينما سيترشح المهندس أحمد سمير للجنة الاقتصادية، بدلا من النائب عمرو غلاب.
وقالت المصادر إن لجنة السياحة والطيران، سيتنافس على رئاستها النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس اللجنة الحالى، والنائب عمرو صدقى، أما لجنة الطاقة، فيتنافس على رئاستها النائب طلعت السويدى، الرئيس الحالى، والنائب محمد رشوان.