الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر «منورة» بالطاقة الشمسية

مصر «منورة» بالطاقة الشمسية
مصر «منورة» بالطاقة الشمسية




كتب - سامى عبد الرحمن ومحمد فؤاد


تحركات جدية ومهمة قام بها عدد من الوزراء فى اطار توفير طاقة نظيفة وتجنب مخاطر الطاقة الحالية، استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وفد شركة FAS لمتابعة تطور سير الأعمال فى المشروع الذى تقوم بتنفيذه الشركة بقدرة 50 ميجاوات.
أوضح شاكر أن شركة FAS كانت إحدى الشركتين اللتين قد تقدمت وتأهلت لتنفيذ مشروع لإنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية قدرة 50 ميجاوات ضمن المرحلة الأولى من برنامج تعريفة التغذية FIT .
استعرض ممثلو شركة FAS تطور سير العمل بالمشروع، معلنين أن العمل يتم على قدم وساق ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع والربط على الشبكة خلال الشهر القادم.
أشاد شاكر بسرعة استجابة الشركة فى الاسراع من الانتهاء من التجهيزات الخاصة بالمحطة الشمسية استعداداً لتوصيلها على الشبكة وإجراء التجارب التشغيلية، وشدد على سرعة الانتهاء من المشروع فى الوقت المحدد له.
وتهدف المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض بنبان بأسوان إلى حشد الاستثمارات الخاصة لبناء أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية فى العالم، بالإضافة إلى المساعدة فى تحفيز النمو الاقتصادي، بما فى ذلك توفير حوالى 6000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة فى مرحلة إنشاء المشروعات وتقليل الانبعاثات الضارة من خلال تغذية 350000 منزل بالطاقة النظيفة.
وأعرب شاكر أن تنفيذ هذه المشروعات بنظام تعريفة التغذية والتى يساهم فى تنفيذها القطاع الخاص سوف يؤدى إلى إعطاء دفعة قوية لتحقيق أهداف القطاع لتعزيز مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة فى مزيج الطاقة وتحقيق الأهداف التى تم اعتمادها باستراتيجية الطاقة المستدامة حتى 2035، وتأمين الامداد بالطاقة من خلال تنويع مزيج الطاقة وتعظيم مساهمة الطاقات المتجددة لتصل الى أكثر من 37% حتى ٢٠٣٥ وتعظيم إجراءات كفاءة الطاقة.
وفى سياق متصل، استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، يرافقه وفد من الشركة القابضة المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال والشركة المصرية للسبائك الحديدية، وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي.
اللقاء جاء فى إطار بحث إمكانية التعاون لإقامة مصنع إنتاج البولى سيليكون والذى يعد إحدى مراحل إنتاج ألواح الطاقة الشمسية من الرمال وكذا مناقشة أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين للنهوض بالصناعة الوطنية، حيث أكد العصار خلال اللقاء على التعاون الدائم بين الوزارة وشركات القطاع العام لتحقيق التكامل من أجل النهوض بالصناعة الوطنية.
وأعرب العصار عن ترحيبه بوجود الشركة المصرية للسبائك الحديدية الرائدة فى مجال إنتاج سبائك الفيرو سيليكون وبودرة السيليكا فى مصر والشرق الأوسط، مما دعا إلى ضرورة التعاون معها لاستغلال طاقاتها الصناعية الهائلة للمشاركة فى تنفيذ مشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية بدءًا من الرمال بالتعاون مع الشركة الأجنبية المقرر التعاون معها لنقل تكنولوجيا إقامة المشروع والذى يقوم على خمس مراحل بداية من استخلاص الكوارتز المصرى النقى مرورًا بتصنيع السليكون المعدنى والبولى سليكون وصولًا إلى تصنيع خلايا وألواح الطاقة الشمسية.
من جانبه أعرب توفيق عن ثقته فى وزارة الإنتاج الحربى وما تقوم به للمساهمة فى دعم الصناعة الوطنية وإدخال أحدث سبل التكنولوجيا المتطورة داخل شركاتها التابعة لزيادة نسب المكون المحلى المستخدمة فى التصنيع لديها، وأضاف أن الشركة المصرية للسبائك الحديدية تأتى فى مقدمة الشركات الرائدة فى منطقة الشرق الأوسط وتعد أكبر مركز صناعى متكامل لإنتاج سبائك الفيروسيليكون لقربه من مصادر توليد الكهرباء ومصادر توفير خام الكوارتز النقى، وهو الأمر الذى يجعل من موقعها الحالى بيئة مناسبة لتنفيذ إحدى مراحل المشروع الأساسية، وأعرب «توفيق» عن إمكانية التعاون بين الإنتاج الحربى وقطاع الأعمال من خلال تطوير شركة الدلتا للصلب.
وفى نهاية اللقاء اتفق الجانبان على تشكيل لجنة على مستوى عال من الطرفين لدراسة كيفية التعاون فى تطوير شركة «الدلتا للصلب» وكذا إقامة المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع تصنيع ألواح الطاقة الشمسية من الرمال.