الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بروفايل.. أحمد أبو زيد الدبلوماسى الهادئ

بروفايل.. أحمد أبو زيد الدبلوماسى الهادئ
بروفايل.. أحمد أبو زيد الدبلوماسى الهادئ




كتب - أحمد عبدالعظيم

 

«المحرر الدبوماسى لا يقل دوره عن أى ممثل لوزارة الخارجية المصرية فى نقل حقيقة الأوضاع التى تحدث فى بلده».. بتلك الكلمات بدأ السفير أحمد أبوزيد كلماته فى حفل تكريم تم إقامته أمس قبل أن يترك منصبه كمتحدث رسمى باسم الخارجية لتولى منصبه الجديد سفيرا بدولة كندا.
السفير أحمد أبوزيد (الدبلوماسى الهادئ) حرص على أن يترك وصيته للإعلام قبل أن يغادر منصبه موضحا ضرورة مراعاة المصالح العليا للدولة وألا يكون وسيلة لتشويه صورة وطنه أمام المجتمع الدولي.
الكلمات السابقة كانت ملخص ما تتسم به شخصية «أبوزيد» الذى خاض حروبا شرسة فى أوقات حرجة مع كافة أجهزة الدولة لفرض الدبلوماسية المصرية على القضايا الإقليمية والقارية والدولية، منذ أن تم تكليفه رسميا بمهمة «المتحدث الرسمي» مستعينا بخبرات اكتسبها من طبيعة دراسته وعمله السابق على هذا المنصب. وقد عمل بسفارة جمهورية مصر العربية فى واشنطن، ووفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، والقنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، كما أنه عمل بمكتب وزير الخارجية فترات متعددة على مدار السنوات العشر الماضية مسئولاً عن الملف الإفريقى والعلاقات مع دول حوض النيل.
وقد مثل المستشار أحمد أبوزيد مصر فى عضوية عدد من اللجان الدولية، أهمها مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بالصومال، وفريق دعم الوساطة الدولى الخاص بأزمة دارفور، ومجموعة الاتصال الدولية المعنية بمكافحة القرصنة، وفريق الخبراء الحكوميين الدولى المعنى بمكافحة انتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة، ومجموعة العمل الحكومية المعنية بمكافحة الإرهاب والدعم الإنسانى فى القرن الإفريقى بجامعة هارفارد، كما أنه عضو باللجنة الوطنية المعنية بمتابعة ملف مياه النيل، واللجنة الثلاثية الخاصة بمفاوضات سد النهضة.
وقبل التحاقه بالعمل الدبلوماسى، عمل أبوزيد مستشارًا لإدارة التعاون الدولى بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، والصندوق الاجتماعى للتنمية برئاسة مجلس الوزراء، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.