الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التفاصيل الكاملة لـ«صراع التربيطات» على لجان البرلمان

التفاصيل الكاملة لـ«صراع التربيطات» على لجان البرلمان
التفاصيل الكاملة لـ«صراع التربيطات» على لجان البرلمان




كتب- ولاء حسين وفريدة محمد ونشأت حمدى وحسن عبد الظاهر

 

الزحام على المكتب الذى تم تخصيصه لتغيير عضوية اللجان النوعية، وتبادل الأحضان بين النواب، وعزومات الإفطار الجماعى وجلسات التربيطات والنميمة هى أبرز المشاهد التى سيطرت على البرلمان تحت القبة فى أول يوم انعقاد برلمانى.

وكان النواب قد توافدوا على البرلمان وتجمعوا فى البهو الفرعونى منذ صباح أمس مبكرا عن موعد انعقاد الجلسة العامة لإتمام صفقات التربيطات الخاصة بحسم الصراعات على رئاسة اللجان النوعية، وكانت أبرزمعارك هذه التربيطات هى عودة الصراع على لجنة الطاقة والبيئة بين النائب طلعت السويدى رئيس اللجنة الحالى، والنائب محمد رشوان وكيل اللجنة السابق، والذى يتنافس للمرة الثانية أمام السويدى على اللجنة وبعد خسارته للانتخابات بفارق طفيف فى دور الانعقاد الماضى .
«روزاليوسف» رصدت أهم كواليس تربيطات المنافسة على لجنة الطاقة، وحيث ظل السويدى، ومنافسه «رشوان» مرابطين أمام مكتب تعديل رغبات اللجان التابع للأمانة العامة لأكثر من ساعتين قبل انعقاد الجلسة العامة، وذلك بعد أن دفع كل منهما بعدد كبير من النواب أصدقائه باللجان الأخرى للانضمام إلى لجنة الطاقة والبيئة مع دور الانعقاد الرابع لضمان الفوز.
وكشفت مصادر برلمانية لـ» روزاليوسف» أن عدد اللجنة الذى كان 34 فى دور الانعقاد الماضى وصل حتى صباح أمس إلى 44 نائبا ومتوقع ان يزداد بعد أن دفع «رشوان» بعدد آخر من النواب لتغيير رغباتهم أمام تكتل أنشأه «السويدي» باللجنة التى يسيطر عليها النواب الشراقوة والصعايدة.
وفى ذات السياق كانت لجنة السياحة هى الأخرى على صفيح ساخن، بعدما أعلن النائب عمرو صدقى ترشحه على رئاسة اللجنة ضد سحر طلعت مصطفى ,بينما استعانت «سحر طلعت» بالنواب الإسكندرانية لدعمها فى معركة رئاسة اللجنة ,والتى يبلغ عدد أعضائها فى دور الانعقاد الثالث 9 أعضاء فقط غالبيتهم من الإسكندرية.
أما لجنة الصحة فسيطرعليها حالة من الجدل بعد أحاديث عن تراجع الدكتور مجدى مرشد عن الترشح لرئاسة اللجنة بعد إعلان الدكتور محمد العمارى ترشح مرة أخرى على رئاسة اللجنة، وبعدما احتكما إلى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس خلال دور الانعقاد الماضى لحسم الصراع فيما بينهما ,وأعطى رئيس المجلس وعدا بدعم العمارى لدورالثالث فى مقابل عدم ترشحه فى دور الانعقاد الرابع لصالح د.مجدى مرشد وهذا ما لم يحدث.
فيما أكدت مصادر برلمانية ان لجنة الإسكان والمرافق تم التوافق على تزكية علاء والى رئيساً للجنة ضد النائب معتز محمود .
وهناك عدد من اللجان البرلمانية تشهد حالة من الاستقرار فى اختيار رئاستها، ومنها لجنة الشباب والرياضة بعد انسحاب رئيسها السابق «فرج عامر» إلى لجنة الصناعة التى ترشح على رئاستها تاركا لجنة الرياضة لرئيس حزب مستقبل «أشرف رشاد»، والذى لم ينافسه أحد على رئاسة اللجنة، وهشام عبدالواحد رئيساً للنقل والمواصلات، والتعليم والبحث العلمى د.جمال شيحة، وهشام الشيعنى رئيساً للجنة الزراعة، وأحمد بدوى للاتصالات، وعلاء عابد للجنة حقوق الإنسان، ومحمد كمال مرعى رئيساً للجنة المشروعات  الصغيرة والمتوسطة، وأحمد السجينى للإدارة المحلية.
وينافس فى لجنة الدفاع والأمن القومى اللواء سلامة الجوهرى نائب رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار فى مواجهة رئيسها الحالى اللواء كمال عامر، ويواجه الجوهرى مأزق تنسيق نواب المصريين الأحرار مع حزب مستقبل وطن حيث انتقل عدد كبير منهم إلى الحزب بما يضره انتخابيا فى معركته.
فيما شهد البهو الفرعونى بمجلس النواب التفاف عدد كبيرمن أعضاء المجلس حول النائب أحمد السجينى أمين عام ائتلاف دعم مصر الجديد لتقديم التهنئة له على المنصب الجديد.
ووعد السجينى النواب بأنه سيكون عند حسن ظنهم وسيسعى الائتلاف لاستكمال المسيرة الناجحة  للقيادات السابقة برئاسة النائب محمد السويدى.