السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انطلاق مشروع ذاكرة العرب بمكتبة الإسكندرية

انطلاق مشروع ذاكرة العرب بمكتبة الإسكندرية
انطلاق مشروع ذاكرة العرب بمكتبة الإسكندرية




 بدأت مكتبة الإسكندرية الخطوات التنفيذية لمشروع ذاكرة العرب الذى يهدف إلى بناء أكبر موقع على شبكة الإنترنت يوثق للمنطقة العربية.
يذكر أن الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وقع مع الدكتور سليمان الحربش؛ المدير العام والرئيس التنفيذى لصندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد)، اتفاقًا يقضى بتمويل صندوق الأوبك لمشروع ذاكرة العرب خلال العامين القادمين. ويعد هذا النشاط من المشروعات الثقافية والعلمية التى يوليها صندوق الأوبك فى فيينا اهتمامًا خاصًا.
وأكد الدكتور مصطفى الفقى أن هذا المشروع يجرى التعاون فيه مع العديد من المؤسسات العربية، ويستعين بعدد من الخبراء العرب فى هذا المجال. ولفت إلى أن الموقع سوف يضم مستودعًا رقميًا للوثائق وآخر للصور، وأرشيفات للصحافة العربية والسير الذاتية لأعلام العرب المعاصرين، وسيركز أيضًا على الفنون، حيث تعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لإطلاق مشروع المكتبة العربية للفنون التشكيلية.
وصرح الفقى أن المكتبة ستصدر مجلة ذاكرة العرب، وهى مجلة فصلية تقدم الذاكرة العربية بصورة مبسطة للأجيال الجديدة. وأضاف أن هناك عددًا من ورش العمل والندوات لمناقشة أسس المشروع مع الشركاء العرب.