الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بروفايل.. المخضرم «المكلف»

بروفايل.. المخضرم «المكلف»
بروفايل.. المخضرم «المكلف»




عبدالمهدى، البالغ من العمر 76عامًا، سياسى مخضرم، دخل المعترك السياسى مبكرا منتصف القرن الماضي، حين دفعه تأثره بالأفكار القومية العربية إلى الانضمام لحزب «البعث»، قبل أن يغادر إلى فرنسا لينخرط هناك فى التيار الماركسى وتحديدا «الماوي» نسبة للرئيس الصينى ماو تسى تونغ.
ونال عبدالمهدى شهادة البكالوريوس فى الاقتصاد من جامعة بغداد عام 1963، ثم حصل على الماجستير فى العلوم السياسة من المعهد الدولى للإدارة العامة بباريس عام 1970، والماجستير فى الاقتصاد السياسى فى جامعة بواتيه بفرنسا أيضا عام 1972.
ومنذ بداية الثمانينيات عمل مع محمد باقر الحكيم، مؤسس المجلس الأعلى للثورة، ليعود إلى العراق بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق صدام حسين عام 2003، ويصبح عضوا مناوبا عن الحكيم فى مجلس الحكم فى مرحلة «سلطة الإدارة المدنية».
وشغل منصب وزير المالية فى حكومة إياد علاوى عام 2004 ممثلا عن المجلس الأعلى، وشارك مع الإدارة الأميركية فى المفاوضات الخاصة بشطب الديون الخارجية العراقية، وأقنع عددا من المانحين الدوليين بإسقاط جزء كبير منها.
وبات عبدالمهدى، الذى أسهم فى صياغة الدستور العراقى الجديد، أحد نائبَى الرئيس العراقى عام 2005، بعد أن كان مرشحًا لمنصب رئيس الوزراء قبل أن يتنازل لصالح إبراهيم الجعفرى، آخر منصب تولاه كان وزارة النفط التى استقال منها فى مارس 2016.