الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعودية تستعد لخصخصة 20 قطاعًا تجاريًا.. وطرح أرامكو للاكتتاب

السعودية تستعد لخصخصة 20 قطاعًا تجاريًا.. وطرح أرامكو للاكتتاب
السعودية تستعد لخصخصة 20 قطاعًا تجاريًا.. وطرح أرامكو للاكتتاب




قال الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى لـ»بلومبيرغ»، إن السعودية ستكون فى عام 2019 لديها أكثر من 20 قطاعاً تجارياً قد تم خصخصتها، والعديد منها ستكون فى قطاع المياه والزراعة والطاقة وبعضها فى الرياضة.
وكشف ولى العهد السعودى  عن محادثات تجرى الآن مع المستثمرين وبعضهم هنا، والبعض الآخر فى الخارج، موضحا أن هدف المحادثات هو التأكد من كفاءة هؤلاء المستثمرين فى إدارة الأعمال التجارية، وستتملك الحكومة السعودية القليل من تلك الشركات من أجل التأكد من جودة الأداء لفترة من الزمن.
وهذه نقاط الحديث عن فرص الاستثمارات:
الفكرة العامة هى أنه فى حال جمَّعت أحداث – ألمانيا وكندا والريتز- فهنالك انطباع، ليس فقط بين المستثمرين الدوليين، بل ورجال الأعمال السعوديين أيضًا – والذين يمثلون القطاع الخاص الذى تسعى إلى تشجيعه – بأن هناك شعوراً بالقلق بشأن أن يأتى تالياً قراراً جديداً آخر غير متوقع.
 لقد تحدثنا عن ذلك كثيراً فى الماضي فى عام 2015م، كان يجب علينا القيام بالكثير من المفاجآت. لم نكن نرغب فى خسارة العديد من الفرص. لكن احتمالية حدوث المفاجآت الآن تقلص إلى 1%. والأمر الذى نركز عليه حاليًا بشكل كبير هو الرؤية، الآن برنامج 2020 ومن ثم سنعلن عن برنامج 2025. ولن يكون هناك أى فرض لضرائب جديدة حتى عام 2030 وسنبذل قصاري جهدنا من أجل تعزيز الاقتصاد وتعزيز تطوير القطاع الخاص وجميع المجالات الصناعية.
وضع  الأمير محمد بن سلمان، النقاط على الحروف فيما أثير مؤخرا عن اكتتاب أرامكو، مؤكدا المضى قدما فى طرح 5% من أسهم الشركة فى أوائل عام 2021.
وقال ولى العهد  إنه إذا أردنا تأمين مستقبل قوى لأرامكو بعد 20، 30، أو 40 عاما، لا بد لأرامكو الاستثمار كثيرا فى أنشطة المصب ولم تقتصر تصريحات الأمير محمد بن سلمان على تأكيد الطرح، بل تضمنت أيضا سبب التأخير.
ويرى ولى العهد أن على أرامكو التركيز على استثمارات عمليات المصب، والمقصود بها التكرير وصناعة البتروكيماويات، فالطلب على النفط بعد 20 عاما من اليوم سيأتى من هناك.