الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية




 
■ تصدرت رواية «ملاذ آمن» لنيكولاس سياركز قائمة نيويورك للروايات الأكثر مبيعًا، سواء للنسخ الورقية أو الإلكترونية للأسبوع الثانى على التوالى فيما حلت قصة «ميئوس منه» لكولين هوفر ثانيًا.. وفى المركز الثالث جاءت رواية «فتاة راحلة» لجيليان فلين وحلت رواية «مصادفة كاليه وكايدن» لجيسيكا سورينسن رابعًا.. أما رواية: «50 ظلًا للرمادى للكاتبة البريطانية «آى.ال.جميس» فجاءت فى المركز الخامس والأخير بالقائمة.. وعلى مستوى الأعمال غير الأدبية للكتب الأكثر مبيعًا للنسخ الورقية جاءت قائمة نيويورك تايمز للأسبوع الأخير كالتالى: تصدر كتاب «برهان الجنة» لايبين الكسندر القائمة للأسبوع الثالث على التوالى.
 
■ صدرت المجموعة القصصية الأولى «المغتربة» للكاتبة غادة قدرى عن دار الحلم للنشر والتوزيع لمشاركة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، تتناول المجموعة قصص اجتماعية وعاطفية ومواقف انسانية واقعية، حيث تعلى الكاتبة من خلال المجموعة من قيمة الوطن والأرض والارتباط بالمكان، وتحاول إيجاد حلول ولو فى الخيال لمعالجة الضبابية التى أصبحت تهيمن على المجتمع وظلامية العقول.
 
 

 
■ صدر حديثا عن منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة كتاب «التفاعلية فى الصحافة الإماراتية» للكاتبة عائشة العاجل، تؤكد الكاتبة فى شرحها لمفهوم مصطلح “التفاعلية” أنه يشمل العديد من الممارسات، منها بروتوكولات التواصل بين أجهزة الحاسوب فى الشبكة، والعلاقة التى يقيمها الفرد مع هذا الجهاز الالكترونى باعتباره وسيطا للتفاعل بين نقطتى “إرسال واستقبال”، مما يؤدى إلى نوع من الترابط الاجتماعى وفق تصورات ومضامين محددة ، كما ترصد الباحثة تجارب ثلاث صحف إماراتية فى التوسط بالفضاء الإلكترونى فى علاقتها بالقراء، أما الصحف فهى «الاتحاد» و»الخليج» و»البيان».