الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القبائل العربية بشمال الصعيد تندد بتجاهل مرسى




نددت القبائل العربية المنتشرة بمحافظات الفيوم و المنيا وأسيوط وبنى سويف بتجاهل الرئيس محمد مرسى لها فى التعيينات التى تمت فى مجلس الشورى والجمعية التأسيسية وعدم اختياره أى عضو من هذه القبائل بالرغم من وقوفها معه خلال انتخابات الرئاسة الأخيرة.

قال عبدالقادر على قاسم من قبيلة الرماح إن القبائل العربية فى شمال سيناء و مطروح لا يمثلوننا فنحن فى محافظات الصعيد نمثل الأغلبية وأن عدد أصواتنا الانتخابية تصل إلى 7 ملايين صوت و رغم ذلك تجاهلنا مرسى ولم يختر منا أحدا فى تعيينات مجلس الشورى الأخيرة والجمعية التأسيسية وحاول إرضاء عرب مطروح وسيناء فقط بتعيين عضوين منهم.
وأضاف عبد القادر إننا لسنا حزب «الكنبة» فنحن أصحاب تاريخ طويل من النضال منذ ثورة 1919 والتى شارك فيها المناضل الفيومى حمد باشا الباسل ثم مشاركتنا فى وضع دستور 1923.
وقال بلغة بدوية «وين تعييناتك يا مرسى» إحنا الذين نجحناك ولولا أصواتنا ما « بقيت ريس « وقال أيضا لن نقبل تهميشنا واستعبادنا بعد اليوم فنحن قبائل عربية أحرار.
وتساءل عن سر تعيين 10 أعضاء من الإخوة المسيحيين و تعيين عضوين فقط من محافظتى شمال سيناء ومطروح..  كانت القبائل العربية قد أقامت مؤتمرا حاشدا بمنطقة قصر الباسل بالكيلو 104 بطريق أسيوط الغربى تحت رعاية الدكتور ديهوم الباسل وشارك فيه ممثلو القبائل من محافظات الفيوم والمنيا وأسيوط وبنى سويف ومطروح.