الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9 ملايين مشترك يغادرون شركات المحمول خلال عام

9 ملايين مشترك يغادرون شركات المحمول خلال عام
9 ملايين مشترك يغادرون شركات المحمول خلال عام




فى الوقت الذى تراجعت فيه أعداد مشتركى التليفون المحمول لدى شركات المحمول الثلاثة «فودافون» و«أورنج» و«اتصالات - مصر» حيث سجلت أعداد المستخدمين لدى شركات المحمول الثلاثة ٩٥.٧٣ مليون مشترك حتى يونيو 2018 فى حين سجل عدد مشتركى المحمول لدى الشركات ١٠٤.٦٣مليون مشترك خلال يونيو 2017 مما يعنى أن هناك تراجعًا 8.9 مليون مشترك تراجع فى أعداد المشتركين لدى شركات المحمول الثلاثة «فودافون وأورنج واتصالات - مصر» خلال عام.
أكد أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب أن تراجع إعداد المشتركين أمر طبيعى بسبب الاجراءات التى تم اتخاذها منذ بداية العام وذلك حفاظًا على الأمن القومى المصرى خاصة أنه كانت هناك خطوط كثيرة تعمل بدون بيانات إضافة إلى ارتفاع أسعار الخطوط وكذلك منع بيع الخطوط إلا من الأماكن الشرعية لها وهى الشركات بنفسها.
وأوضح بدوى خلال تصريحاته الخاصة لـ«روزاليوسف» ان تراجع أعداد المشتركين أمر طبيعى ومتوقع مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد عودة مرة أخرى للارتفاع.
وبين بدوى أن هناك تنسيقًا بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ولجنة الاتصالات بمجلس النواب.
وطالب بدوى جميع شركات المحمول التى تعمل بالسوق المحلية الالتزام بالإفصاح عن عدد مشتركيها طبقًا لعمليات الإفصاح الرسمية التى يعلن عنها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وذلك طبقًا للتقارير الشهرية، مؤكدًا أنه لن يسمح لأى شركة من شركات المحمول التى تعمل بالسوق المحلية أن تضل الرأى العام المصرى بإفصاحها عن أرقام مشتركيها مخالف للأرقام التى تفصح عنها الجهات الرسمية.
من جانبه أضاف المهندس خالد حجازى لرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر، أن حجم السوق المصرية 100مليون مشترك وعملية التراجع عادية وذلك بسبب أن هناك مستخدمين يقومون بشراء الخطوط من الشركات للاستفادة من عروض الشركات ثم بعد ذلك يتركون هذه الخطوط.
إضافة إلى عمليات قصر بيع الخطوط على فروع الشركات فقط مما تسبب فى خفض عدد منافذ البيع، وكذلك مبلغ الـخمسين جنيهًا رسوم التنمية على كل خط تسببت فى خفض عمليات الإقبال على شراء الخطوط، لذلك فإن الشركة تحاول تقديم أعلى قيمة للمشترك.
وكانت قد كشفت بيانات مؤشرات قطاع الاتصالات فى مصر لشهر يونيو التى تصدر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن امتناع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات عن كشف أعداد مشتركى شركات المحمول الثلاث «فودافون - أورنج - اتصالات».
وبينت مؤشرات الاتصالات الصادرة عن الجهاز وصول عدد مشتركى التليفون المحمول فى مصر بنهاية يونيو الماضى إلى 95.73 مليون مشترك بانخفاض تجاوز 770 ألف مشترك عن شهر مايو الماضى والذى سجل حوالى 96.50 ميلون عميل للثلاث شركات.
وكانت تقارير مؤشرات مشتركى المحمول قد أكدت تراجعًا حادًا للشركات الثلاث؛ حيث انخفض عدد المشتركين من 101.32 مليون مشترك إلى 95.73 مليون مشترك خلال الـ6 أشهر الأولى للعام الجارى وخسرت الشركات حوالى 5.59 مليون مشترك، مما أدى إلى امتناع الجهاز عن نشر أرقام مشتركى كل شركة بناء على رغبة الشركات فى عدم الإفصاح عن عدد المستخدمين.
وسجلت شركة فودفون مصر عدد مشتركين بلغ 42.08 مليون مشترك بنهاية مايو الماضى فى حين سجلت أورنج مصر 31.39 مليون مشترك وكما سجلت شركة « اتصالات – مصر» 19.98 مليون مشترك، مما يؤكد على تراجع هذه الأعداد مرة أخرى بعد فقدان 770 ألف مشترك خلال شهر يونيو.