الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحالفات غير معلنة تحت قبة البرلمان.. والهيئات البرلمانية للأحزاب فى ورطة

تحالفات غير معلنة تحت قبة البرلمان.. والهيئات البرلمانية للأحزاب فى ورطة
تحالفات غير معلنة تحت قبة البرلمان.. والهيئات البرلمانية للأحزاب فى ورطة




كشفت نتائج انتخابات اللجان النوعية بالمجلس  عن خريطة التحالفات الجديدة تحت قبة البرلمان وتشير التحالفات إلى تفكك أو ذوبان بعض الهيئات البرلمانية للأحزاب فى ائتلاف دعم مصر الذى يسيطر عليه حزب مستقبل وطن والذى  انضم له أغلب نواب ائتلاف الأغلبية.
و تواجه بعض الأحزاب أزمة داخلية اما الاندماج الرسمى مع الائتلاف أو أن يتجه النواب إلى عقد لقاءات  والتنسيق المنفرد  مع ائتلاف الأغلبية ويسعى المستقلون للتنسيق مع الحصان الرابح لتحقيق أكبر قدر من المكاسب السياسية سواء فى دعم مشروعات القوانين التى يقدمها أو دعم مواقفه تحت قبة البرلمان.
وأكدت مصادر بحزب المصريين الأحرار ان عددا كبيرا من نواب الحزب انضموا لائتلاف الاغلبية و انهم نسقوا معه خلال المعركة الاخيرة كما نسق مع ائتلاف الاغلبية نواب بحزب الوفد وعدد من المستقلين ، وتعيش هذه الأحزاب فى حيرة من أمرها حيث يتخوفون من اتخاذ مواقف صارمة تضر بهيئتهم البرلمانية
المستقلين
وقالت مصادر أن أحزاب الوفد والمصريين الأحرار تواجه صعوبة عملية فى السيطرة على نوابهم خاصة وأن أغلبهم فاز على المقاعد الفردية وطالب نواب قيادات المصريين الأحرار بعقد  اجتماعات للتعرف على مواقفهم.
وكشفت انتخابات اللجان النوعية أن بعض النواب تراجعوا عن المنافسة على بعض مواقع هيئات مكاتب البرلمان نظرا للتحالفات التى رجحت كفة قائمة ائتلاف دعم مصر حيث حرص مستقبل وطن على أن يكون له مرشحون على جميع المواقع داخل  هيئات مكاتب اللجان.
 اللافت هو اقتناص عدد كبير من المقاعد من خلال التزكية الأمر الذى يؤكد نجاح التربيطات وأنها شملت عددا أوسع من الأحزاب والقوى السياسية غير المنضمة للائتلاف
وتم حسم 20 لجنة بالتزكية على مقعد الرئيس فى مقدمتهم اللواء كمال عامر، رئيساً للجنة الدفاع والأمن القومى، النائب بهاء أبوشقة رئيسا للجنة الشئون الدستورية والتشريعية، النائب حسين عيسى، نائباً للجنة الخطة والموازنة، ولجنة حقوق الإنسان، النائب عمرو غلاب، رئيساً للجنة الشئون الاقتصادية، النائبة سحر طلعت مصطفى لرئاسة لجنة السياحة والطيران، والنائب أسامة هيكل رئيسا للجنة الثقافة والآثار.
وينتمى 15 نائباً من الحائزين على رئاسة اللجان بالتزكية، إلى ائتلاف دعم مصر، بينما ينتمى الـ5 الآخرون إلى أحزاب سياسية غير منضمة للائتلاف، وهما نائبان عن حزب الوفد ممثلا فى النائب بهاء أبوشقة رئيساً للشئون الدستورية والتشريعية، النائب أحمد السجينى رئيسا للجنة الإدارة المحلية، فيما فاز 3 نواب من حزب المصريين الأحرار برئاسة اللجان بالتزكية أبرزهم النائب هشام الشعينى، رئيسا للزراعة، والنائب طارق رضوان رئيسا للعلاقات الخارجية.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى سيطر فيه  ائتلاف «دعم مصر» على تشكيل انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان   حيث فاز برئاسة 20 لجنة من إجمالى 25 لجنة، وهى لجان «الشباب والتضامن والتعليم والدفاع والاتصالات والطاقة والشئون الإفريقية والإسكان والمشروعات الصغيرة والنقل والثقافة والسياحة والاقتصادية والخطة والصناعة والصحة والدينية والقوى العاملة والاقتراحات الشئون العربية»، بينما فاز حزب الوفد برئاسة لجنتين هما «التشريعية والإدارة المحلية».
 وحصد دعم مصر 38 مقعدا لمنصب الوكيل من بين 50 مقعدا، وحصل «المصريين الأحرار» على أربعة مقاعد للوكالة وحصل الوفد علي مقعد واحد.