الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تتعاون مع «الفاو» لتطوير وتنمية زراعة النخيل

مصر تتعاون مع «الفاو» لتطوير وتنمية زراعة النخيل
مصر تتعاون مع «الفاو» لتطوير وتنمية زراعة النخيل




حصاد مهم اتسمت به الزيارة التى قام بها د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة إلى إيطاليا للمشاركة فى فعاليات الدورة السابعة من مؤتمر البحر الأبيض المتوسط للدول الإفريقية والشرق أوسطية.
حيث قال الدكتور أحمد شلبى رئيس المكتب الزراعى بسفارة مصر فى روما: إن وزير الزراعة خلال زيارته إلى العاصمة الإيطالية روما، عقد عددًا من اللقاءات المهمة مع مسئولين دوليين من المعنيين بقضايا الزراعة والأمن الغذائى.
لافتا إلى أن «أبوستيت» أكد حرص الحكومة المصرية على تشجيع الاستثمار فى الاستزراع السمكى وتصنيع الأسماك، والمحافظة عليها فضلا عن منح العديد من الحوافز المناسبة، وأن القيادة السياسية مهتمة بزيادة التعاون بين مصر وإيطاليا فى مجال الصيد وخاصة الجمبرى الأحمر، فضلا عن التعاون فى مجال تبادل الخبرات فى مجال الصيد وزيادة التدريب التكنولوجى فى هذا المجال.
وأكد أن وزير الزراعة استعرض أيضا خلال اللقاء الخطوات التى اتخذتها مصر فى مجال تنمية الثروة السمكية، خاصة مشروع بركة غليون للاستزراع السمكى والذى يتم تنفيذه على 4100 فدان كمرحلة أولى, والتى تعد المزرعة الأكبر بالشرق الأوسط فى إنتاج الأسماك، لافتا إلى أن ذلك سيسهم بشكل كبير فى القضاء على الفجوة الغذائية فى مجال الأسماك.
فى سياق متصل كشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن اقتراحات لوضع استراتيجيات وخطط وبرامج وطنية وإقليمية لتنمية زراعة نخيل البلح المستدام وتطوير المؤسسات المطلوبة لصياغة وتنفيذ ورصد هذه الاستراتيجيات والخطط،،كذلك تحسين إدارة الطلب على المياه و تطوير الأصناف التى تستخدم المياه بكفاءة أكبر بالإضافة إلى كونها قابلة للتكيف مع حالات الجفاف والماء المالح والتغير المناخي.
جاء ذلك فى كلمتها الافتتاحية أمس فى ورشة العمل والتى عقدت برعاية الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،عن زراعة النخيل، حيث كشفت أن نخيل التمر من أقدم نباتات الفاكهة المزروعة فى العالم،ويتم إنتاجه بشكل رئيسى فى المناطق الصحراوية فى العالم وخاصة المنطقة العربية،لافتة إلى انه يعد محصولا هاماً من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى المنطقة العربية،  والمصدر الرئيسى للدخل والعمالة.
وأشارت محرز إلى أنه فى عام 2016، سجلت المساحة المزروعة من نخيل التمر فى المنطقة العربية حوالى  1.014 مليون هكتار والتى كانت تمثل 75٪ من المساحة العالمية، وكان الإنتاج العربى 6.55 مليون طن أى ما يعادل 77٪ من الإنتاج العالمي( 8.460 مليون طن ) وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة، لافتة إلى أن  إنتاج التمور شهد  زيادة سريعة وتحولًا كبيرًا فى جميع جوانب الإنتاج  وذلك بفضل التقدم فى التقنيات الحديثة لاستخدام طبقات المياه الجوفية العميقة، وطبقة الأنسجة، وغيرها، والاهتمام والجهود التى تبذلها الحكومات الوطنية و القطاع الخاص فى تطوير قطاعها التمويلي.
وأكدت محرز على أهمية دراسة تم إعدادها بالتعاون بين  منظمة الاغذية والزراعة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية  لتنسيق السياسات والرؤية المشتركة والمبتكرة التقدمية وتعزيز التعاون والشراكة بين جميع الدول العربية المنتجة للتمور بشأن تطوير الانتاج واستخدام الموارد الطبيعية بكفاءة والتصدير إلى دول اوروبا وفتح اسواق جديدة.