الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التحالفـات» سيد الموقف

«التحالفـات» سيد الموقف
«التحالفـات» سيد الموقف




القراءة الأولية فى نتائج انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب تكشف عن وجود خريطة تحالفات جديدة، تنبئ بتفكك أو ذوبان بعض الهيئات البرلمانية للأحزاب داخل «ائتلاف دعم مصر»، الذى يسيطر عليه حزب «مستقبل وطن».
وتواجه بعض الأحزاب حاليًا أزمة داخلية، بعد أن بقى أمامها خياران، إما الاندماج الرسمى مع الائتلاف، أو أن يتجه النواب إلى عقد لقاءات والتنسيق المنفرد مع ائتلاف الأغلبية. ويسعى المستقلون للتنسيق مع الحصان الرابح لتحقيق أكبر قدر من المكاسب السياسية، سواء فى دعم مشروعات القوانين التى يقدمها أو دعم مواقفه تحت قبة البرلمان.
مصدر بحزب «المصريين الأحرار» أكد «أن عددًا كبيرًا من نواب الحزب انضموا لائتلاف الأغلبية، بعد تنسيقهم معه خلال المعركة الأخيرة، كما نسق نواب فى حزب الوفد وعدد من المستقلين مع ائتلاف الاغلبية، وتعيش هذه الأحزاب حيرة من أمرها، حيث يتخوفون من اتخاذ مواقف صارمة تضر بهيئتهم البرلمانية»
المصدر ــ طلب عدم نشر اسمه ــ قال: إن حزبى «الوفد» و«المصريين الأحرار» يواجهان صعوبة فى عملية السيطرة على نوابهم، خاصة أن أغلبهم فاز على المقاعد الفردية، وطالب نواب قيادات «المصريين الأحرار» بعقد اجتماعات للتعرف على مواقفهم.
وكشفت انتخابات اللجان النوعية أن بعض النواب تراجعوا عن المنافسة على بعض مواقع هيئات مكاتب البرلمان. نظرًا للتحالفات التى رجحت كفة قائمة «ائتلاف دعم مصر»، حيث حرص «مستقبل وطن» على أن يكون له مرشحون على كافة المواقع داخل هيئات مكاتب اللجان.