الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أمريكا ترفض مطالب إيرانية باستعادة أصول مجمدة بقيمة 1.75 مليار دولار

أمريكا ترفض مطالب إيرانية باستعادة أصول مجمدة بقيمة 1.75 مليار دولار
أمريكا ترفض مطالب إيرانية باستعادة أصول مجمدة بقيمة 1.75 مليار دولار




 طلبت الولايات المتحدة بالأمس من محكمة العدل الدولية رفض مطالبة من إيران باستعادة أصول جمدتها محاكم أمريكية بقيمة 1.75 مليار دولار.
وقضت المحكمة العليا الأمريكية فى عام 2016 بتحويل الأصول إلى أسر أمريكية لضحايا تفجير فى عام 1983 لثكنة لقوات مشاة البحرية الأمريكية فى بيروت وغيرهم.
وهذه القضية غير متصلة بدعوى رفعتها إيران تتعلق بالعقوبات الأمريكية الراهنة عليها.
وتستند مطالبة إيران فى القضيتين إلى اتفاقية صداقة وقعت عام 1955 أى قبل 24 عاما من قيام الثورة الإسلامية فى إيران التى حولت البلدين إلى عدوين لدودين.
وقال ريتشارد فيسيك المستشار القانونى لوزارة الخارجية الأمريكية بالأمس: إن «الإجراءات المتعلقة بهذه القضية تتمركز حول دعم إيران للإرهاب الدولي»، وطالب المحكمة برفض المطالبة الإيرانية.
وأعلنت واشنطن الأسبوع الماضى أنها ستنسحب من اتفاقية الصداقة بعد أن أمرت المحكمة الولايات المتحدة بضمان ألا تؤثر العقوبات المفروضة على إيران على المساعدات الإنسانية أو على سلامة الطيران المدني. ويتطلب الخروج من اتفاقية الصداقة عاما ليصبح ساريا ودعوى إيران بشأن الأصول المجمدة التى رفعت فى عام 2016 ستستمر بصرف النظر.
وسيستمر نظر القضية فى لاهاى حتى يوم الجمعة، وتتركز على اعتراض الولايات المتحدة على اختصاص المحكمة التابعة للأمم المتحدة، ولم يحدد موعد للنطق بالحكم.