الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة والتموين والتعليم لخدمة المواطنين

الصحة والتموين والتعليم لخدمة المواطنين
الصحة والتموين والتعليم لخدمة المواطنين




كتب – مينرفا سعد ومحمود جودة ونشأت حمدى

 

واصلت 3 وزارات خدمية جهودها من أجل تقديم خدمة لائقة للمواطنين، وحل المشكلات التى تواجههم.

حيث تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان أمس عددا من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والأمراض غير السارية، وذلك تحت شعار «100 مليون صحة» بمحافظة الإسكندرية، للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين على أكمل وجه.
يأتى ذلك فى إطار المتابعة الميدانية للمبادرة الرئاسية على أرض الواقع، وسوف تجوب الوزيرة عددا من  محافظات المرحلة الأولى الـ 9 للمبادرة خلال الأيام المقبلة.
والتقت وزيرة الصحة بالدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، للوقوف على آخر مستجدات مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والأمراض غير السارية، وتناول اللقاء بحث المشروعات الطبية الجارية بالمحافظة، فضلا عن متابعة المبادرة الرئاسية، وأكدت على حرصها على دعم وتوفير جميع الإمكانيات الطبية للمحافظة، لافتة إلى أنه تم تعيين منسق جديد للمبادرة بالمحافظة، ليكون على تواصل دائم مع الغرفة المركزية بالوزارة، لسرعة إزالة أى معوقات أو تحديات قد تواجه نقاط المسح، والإجابة على استفسارات المواطنين.
وتفقدت وزيرة الصحة، ومحافظ الإسكندرية، نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والأمراض غير السارية، تحت شعار «100 مليون صحة» بمستشفى حميات الإسكندرية، ووحدة صحة سان ستيفانو، والعيادات المتنقلة بقلعة قايتباى، فى إطار متابعة عمل المبادرة، وتفقدا النظام الإلكترونى للتسجيل الخاص بالمبادرة، للتأكد من تسجيل جميع المترددين، كما راجعت مخزون الكواشف الخاص بالمسح، وتأكدت من توافره بشكل جيد، فضلا عن توافر الأدوية الخاصة بالعلاج.

هذا وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تسجيل  بيانات  2 مليون و800 ألف  مولود على قاعدة البيانات منذ فتح باب الإضافة فى أول أغسطس الماضى وحتى الآن  لنحو 1.7  مليون بطاقة من خلال  1400 مكتب تموين.
هذا وقال  أحمد أبواليزيد‏، ‏ رئيس شركة الدلتا للسكر: إن مصر تستهلك‏  3.3‏ مليون طن سكر سنويًا،‏ تنتج منها نحو‏2.3‏ مليون طن فقط، وهو ما ينتج عنه وجود فجوة بين الاستهلاك والإنتاج تتمثل فى مليون طن،‏ ويتم تغطيتها عن طريق استيراده خاما من البرازيل وتكريره فى مصر وذلك على دفعات طوال العام بالإضافة للسكر الأبيض.
وأوضح اليزيد، أن هناك خطة تتبناها الدولة لتنمية وتطوير زراعة بنجر السكر وإنتاج السكرفى مصر، من خلال التعاون مع وزارة التموين ووزارة الزراعة والاستثمار،  لمضاعفة متوسط إنتاج الفدان من17 إلى 40 طنًا سنويًا، فضلًا عن ضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال زراعة بنجر السكر وإنتاج السكر الأبيض فى 3 مصانع تابعة للقطاع الخاص.
وأشار إلى أن هذا العام لن يشهد أى أزمات مطلقا، وأن المخزون الاستراتيجى يكفى لأكثر من ستة أشهر، كما أن خطة الدولة للاكتفاء الذاتى من السكر فى طريقها للتنفيذ لتقليل الفجوة وترشيد الاستيراد.

ومن ناحية أخرى أبدى معلمو التربية والتعليم الذين تم تدريبهم للتسكين بالكادر دفعة ديسمبر ٢٠١٧ اعتراضا لعدم تعيينهم حتى الآن، فى حين اعتمد الوزير بالفعل تعيينات ٢٠١٨، حيث أكد المعلمون أن ترقيتهم قد تأخرت عامين عن نظائرهم.
 وفى هذا السياق أكد د.محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم أن هذه الأزمة يتم بحثها حاليًا عند المستشار القانونى للمراجعة القانونية, مؤكدًا أنه فور الانتهاء منه سيتم اعتماده.
وأشار إلى أن قرار تسكين تدريبات ٢٠١٨ الذى صدر شهر سبتمبر الماضى لعدد ٤٨٠ ألف معلم كان قد صدر بأثر رجعى ابتداءً من ١ يناير ٢٠١٨ لكى لا يضار أحد من تأخر إصدار القرار، مؤكدًا أن هناك اتجاهًا داخل الوزارة بعدم تحمل المعلم الفشل والخلل الإدارى الذى حدث بالوزارة خلال الفترات السابقة.
 وقال عمر: إن الوزارات السابقة كانت تقوم بتأجيل الرسوب الوظيفى والترقيات لأكثر من عامين، مؤكدًا أن د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم يقوم بتغيير هذه المنظومة، مشيراً أن هناك مقاومة شديدة لكل تغيير من أصحاب الملفات الفاسدة التى وصفها بأنها منتشرة فى منظومة التعليم.
لافتًا إلى أن الوزارة تستعين بثلاثة مستشارين قانونيين لحل الأزمات العالقة.