الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس «تتارستان الروسية» فى مصر 14 أكتوبر

رئيس «تتارستان الروسية» فى مصر 14 أكتوبر
رئيس «تتارستان الروسية» فى مصر 14 أكتوبر




يجرى رئيس جمهورية تتارستان، رستام مينيخانوف نورعليفيتش، إحدى الجمهوريات الفيدرالية فى روسيا، زيارة رسمية إلى مصر يوم 14 أكتوبر الجارى، يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى وعددا من المسئولين فى قطاع الصناعة والتجارة والسياحة.
وتأتى الزيارة قبيل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة إلى روسيا لعقد قمة مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، ويهدف اللقاء، إلى دفع التعاون الاقتصادى بين مصر وتتارستان فى شتى المجالات.
وتعتبر جمهورية تتارستان إحدى الجمهوريات الأكثر ازدهارا فى روسيا، فهى تزخر بحقول النفط الأكثر إنتاجا، كما أن قيمة إنتاجها الصناعى (بيتروكيمياء والبلاستيك وصناعة العجلات المطاطية والأسمدة والآلات الصناعية والسيارات والإلكترونيك والإعلامية) أرفع بكثير من الإنتاج الفلاحى.
وأعد المكتب الإعلامى للسفارة المصرية فى موسكو، دراسة عن جمهورية تتارستان أوضح فيها أنها تقع فى وسط روسيا فى الشق الأوروبى من الدولة الروسية عند ملتقى نهرى الفولجا وكامي، وتبلغ مساحتها نحو 67836,2 كيلو متر مربع، و يبلغ عدد نحو سكانها 3839800 نسمة وفقا لتعداد عام 2017 بما فى ذلك 53,2% من التتار و39,7% من الروس.

 

وتنقسم جمهورية تتارستان إلى 43 محافظة ومدينتين، عاصمتها قازان التى تبعد 797 كيلو مترا عن العاصمة الروسية موسكو.
وأوضح المكتب الإعلامى للسفارة المصرية فى روسيا، أن تتارستان واحدة من أكثر الجمهوريات والأقاليم الروسية تقدما حيث تقع فى مركز المنطقة الصناعية الروسية وفى ملتقى الطرق الرئيسية التى تربط شمال روسيا مع جنوبها وشرقها مع غربها، وتتمتع بثروات طبيعية هائلة وإمكانيات صناعية عظيمة إلى جانب ثروة سكانية مثقفة عالية التعليم والتدريب والمهارة فى مختلف المجالات.
وتحتل تتارستان المركز السادس فى روسيا من حيث إجمالى الناتج المحلى والثالثة من حيث الإنتاج الزراعى والرابعة من حيث الاستثمارات والخامسة من حيث الإنتاج الصناعى والبناء والتشييد والثامنة من حيث الإسكان وتجارة التجزئة.
وبلغ إجمالى الناتج المحلى فى تتارستان فى عام 2017 أكثر من 2115,5 مليار روبل حيث تعتبر أكثر مصادر موارد الجمهورية هو الإنتاج الصناعى والزراعى والتجارة بما فى ذلك 43,5% إنتاج صناعى و9% بناء وتشييد و6,5% نقل ومواصلات واتصالات و7,5% زراعة .
ويشمل القطاع الصناعى فى تتارستان النفط والبيتروكيماويات والكاوتشوك والماكينات والسيارات والطائرات وسيارات النقل ومعدات النفط والغاز والسفن ومختلف المركبات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية.
وشهد قطاع الإنتاج الزراعى فى تتارستان فى عام 2017 نموا وصل 5,2% مقارنة بعام 2016 حيث وصل حجم الإنتاج الزراعى 256,1 مليار روبل.
ووصل حجم تجارة التجزئة فى عام 2017 نحو 843,9 مليار روبل حيث تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسط نسبة 25% من الاقتصاد التترى .

 

فى عام 2017 وصل حجم التبادل التجارى الخارجى لتتارستان 16 مليارا و 899,7 مليون دولار بما فى ذلك 13 مليارا و 28,7 مليون دولار صادرات و 3مليارات و871 مليون دولار واردات بينما وصل حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان 22,8 مليون دولار فى عام 2017.
وارتفع متوسط الأجور فى المصانع والشركات التترية فى عام 2017 بنسبة 6,2% ليصل الراتب الشهرى المتوسط 32,419 ألف روبل.
ووصل حجم العاملين فى القطاع العام والحكومى فى عام 2017 نحو 11,8 ألف فرد ونسبة البطالة 0,58% من إجمالى حجم الشريحة القادرة على العمل.

 

صدق مجلس الدولة فى تتارستان فى 19 أبريل من عام 2002 على الصياغة الجديدة للدستور العام للجمهورية والذى يرسى القواعد الأساسية والقيم العامة للبناء السياسى للجمهورية من حيث إعلاء حريات وحقوق الإنسان حيث تم إقرار المبادئ التى تقوم عليها دعائم الجمهورية من حرية الانتخاب وحرية التعبير عن الرأى وحرية العقيدة وحرية المشاركة فى التنظيمات والأحزاب السياسية.
فى يونيو من عام 2000 تم إنشاء منصب مفوض حقوق الإنسان فى تتارستان بينما فى عام 2010 تم استحداث منصب مفوض حقوق الطفل.

 

يعتبر رئيس الجمهورية هو أعلى منصب مسئول فى الجمهورية ويرأس السلطة التنفيذية كما يرأس مجلس الوزراء ويملك صلاحية ترشيح رئيس الوزراء أمام البرلمان،
ينص دستور تتارستان على الفصل الواضح والصريح بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.
ويتولى البرلمان المكون من مجلس واحد ويرأسه فريد خيرولافيتش محمدشين،
السلطة التشريعية بينما تبرز السلطة القضائية فى المحكمة الدستورية التترية إلى جانب المحاكم الفيدرالية ومحكمة التحكيم ويقوم القضاء فى تتارستان على أساس الدستور والقانون الفيدرالى للدولة الروسية.

 

تقع تتارستان شرق الجزء الأوروبى الشرقى من روسيا وتبلغ مساحتها 67836,2 كيلو متر مربع حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب 290 كيلو مترا ومن الشرق إلى الغرب 460 كيلو مترا ،وليس لها أية حدود جغرافية مع أية دول خارجية، وتكتسب الطبيعة التترية شكل السهول المتدرجة بانتظام والتى تنتقل عبر الأنهار المختلفة بما فى ذلك سهل الفولجا وسهل نهر كامى ويقع أعلى سهل فى كازاخستان وهو سهل بوجولمينسكايا على ارتفاع 381 مترا فوق سطح البحر بينما أقل ارتفاع هو 200 متر وهو الارتفاع الذى تقع عليه سهول غرب نهر كامي.
تشغل الغابات نحو 17% من مساحة تتارستان حيث يعيش بها 433 نوعًا من الحيوانات الفقرية ومئات الآلاف من الحيوانات اللافقرية.
المناخ فى تتارستان هو قارى معتدل حيث الدفء فى الصيف والبرد المعتدل فى الشتاء ويعد شهر يونيو هو الأكثر دفئا حيث تتراوح درجة الحرارة من 18-20 بينما يعتبر شهر يناير حيث تصل درجة البرودة -13 ، ويصل عدد أيام الدفء ما بين 198-209 بينما يصل عدد أيام البرودة من 156-167 يومًا.

 

يصل تعداد تتارستان نحو 3893,8 ألف نسمة حيث يحتل المركز الثامن فى روسيا من حيث التعداد السكانى، وتبلغ نسبة الحضر 76,8%، ويعيش بها أبناء 173 قومية بما فى ذلك 8 قوميات يزيد عدد أبنائها علي عشرة آلاف نسمة وهم التتار والروس والتشوفاش والأدمور والمورداف والماريتش والأوكرانيين والباشكير، ويمثل التتار 53,2% من عدد السكان ويليهم الروس 39,7% التشوفاش 3,1%.

 

نصف عدد سكان تتارستان هم من المسلمين والنصف الآخر من المسيحيين الأرثوذكس، كما توجد الديانة اليهودية إلى جانب ديانات أخرى، وتحرص الجمهورية التترية على تحقيق التوازن بين الديانتين الرئيسيتين إلى جانب ترسيخ مبدأ حرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية.