الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء التحقيق مع إبراهيم عيسى بتهمة ازدراء الإسلام واستدعاء «شردى وشرابى»






 
أمر النائب العام المستشار طلعت عبدالله بفتح التحقيق فى البلاغ المقدم من عمرو حجازى المحامى ضد الإعلامى إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة «التحرير» ومقدم برنامج هنا القاهرة على قناة «القاهرة والناس» والذى يتهمه فيه بازدراء الإسلام والاستهزاء بالقرآن الكريم وبالأذان وبأحكام الشريعة، حيث كلف المحامى العام الأول لنيابة جنوب الجيزة بالتحقيق، وأحال له البلاغ برقم صادر 65 لسنة 2013.
كان مقدم البلاغ رقم 4722 لسنة 2012 بلاغات النائب العام، أكد أنه فوجئ بالمشكو فى حقه فى إحدى حلقاته، يستهزئ بالقرآن الكريم وبآياته ويتعدى على الإسلام، وذلك عندما قال آيات من سورة الحاقة: «هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ»، وأيضًا الآية «هَلَكَ عَنِّى سُلْطَانِيَهْ»، ثم سخر واستهزأ بحركات جسده وبكلامه من كتاب الله عز وجل قائلا «سلطانية سلطانية ده سلطانية محمد مرسى».
كما تطاول على الاسلام بشكل من السخرية من أذان المسلمين وشعائرهم الدينية، فى فيديو آخر.
وأضاف البلاغ أن «عيسى» تجاوز كل الحدود بالحديث بسخرية عن أحكام الله وشرائعه فى فيديو ثالث، مما يدل على اعتراضه على حكم الله بل وترجيح رأيه على حكم الله مع تصفيق الحاضرين له، عندما قال بسخرية: لو سرق أحد حافظة نقودك تقطع يده أما وفقا للشريعة الإسلامية فإن من سرق اثنين مليار من بنك لا تقطع يده، مع تصفيق الحاضرين له.
النيابة تستدعى رئيس تحرير الوفد ومحرراً بالصحيفة حول خبر استدعاء المشير طنطاوى
من ناحية أخرى قررت النيابة العامة استدعاء محمد مصطفى شردى رئيس تحرير جريدة الوفد، وصلاح شرابى المحرر بالجريدة لسماع أقوالهما حول نشرهما خبرا غير صحيح يتعلق بأن النيابة ستقوم باستدعاء المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق فى بلاغ يتهمه وآخرين بالتأثير على مستشارى محكمة الجنايات الذين يباشرون قضية مذبحة استاد بورسعيد.
وجاء استدعاء شردى وشرابى أمام النيابة فى ضوء البلاغ المقدم ضدهما من المستشار محمود الحفناوى المحامى العام بالمكتب الفنى للنائب العام، الذى اتهم فيه الجريدة بنشر تصريحات غير صحيحة منسوبة له ولم يكن قد أدلى بها.