الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحياء العلاقات بين مصر وأذربيجان يبدأ من «مدينة السلام»

إحياء العلاقات بين مصر وأذربيجان يبدأ من «مدينة السلام»
إحياء العلاقات بين مصر وأذربيجان يبدأ من «مدينة السلام»




شهدت العلاقات المصرية الأذربيجانية تطورًا نوعيًا خلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى أولى اهتمامًا كبيرًا بتوطيد العلاقات المصرية الخارجية، وإقامة صداقات متوازنة تقوم على الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع جميع دول العالم.
ويعتبر عهد الرئيس السيسى العصر الذهبى للعلاقات المصرية الخارجية، والتى شملت  دولة أذربيجان ففى ديسمبر 2017 بدأت فى العاصمة الأذربيجانية باكو أعمال اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة‏، وذلك لبحث سبل التعاون ودفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين‏. واتفق البلدان على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية والصناعية‏ المشتركة والاستفادة من الخبرة المصرية خاصة فى صناعات الأدوية‏ التى تعتبر من أهم الصادرات المصرية لأذربيجان، ثم توجت هذه العلاقات بفتح خط طيران مباشر بين شرم الشيخ والعاصمة الأذربيجانية باكو يبدأ من شهر نوفمبر المقبل.  «روز اليوسف» حصلت على تفاصيل  التطورات التى حدثت فى شكل العلاقات بين البلدين، والامتيازات التى سيمنحها لهما خط الطيران الجديد من خلال حوارين الأول مع عادل إبراهيم سفير مصر فى أذربيجان، والثانى مع إيميل راحيموف قنصل أذربيجان بالقاهرة.
وإلى التفاصيل..

 

عادل إبراهيم سفير مصر لدى أذربيجان: الرئيس شدد على توطيد العلاقات بين البلدين.. وخط الطيران على رأس أولوياتى


قال عادل إبراهيم، سفير مصر فى أذربيجان، إن إنشاء خط طيران يربط بين البلدين كان أولوية أولى بالنسبة له منذ استلامه منصبه فى أواخر شهر فبراير الماضى.
وأضاف «إبراهيم» فى تصريح خاص لـ»روزاليوسف»:»استقبلنى الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف بعد وصولى إلى أرض بلاده بأقل من 48 ساعة كوسيلة للتعبير عن رغبته فى تطوير العلاقات مع مصر، والأبواب كانت مفتوحة لنا لتطويرعلاقتنامعهم وأنا كنت متحمسا لذلك وفقًا لخطاب تكليفى من الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى شدد على ضرورة تطوير العلاقات التجارية والثقافية والسياحية والسياسية بين البلدين».

وأضاف سفير مصر لدى أذربيجان:»بدأت اتصالاتى بشركات السياحة المصرية ووكلائها ودرست النشاط السياحى بين مصر وأذربيجان قبل وصولى لهذا البلد لإدراكى بأهمية تدعيم هذا المجال تحديدًا لأنه حيوى لقطاع كبير من الشعب المصرى ويوفر لنا العملة الصعبة وينعش صناعة مميزة لدينا نسبيًا».
وأشار إلى أنه منذ أن التقى  الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف اتفق الطرفان على تطوير العلاقات السياحية بين البلدين وأدركا أن هناك أهمية كبرى لتشغيل خط الطيران بين البلدين، موضحا أنه كان هناك محاولة منذ نحو عام لتشغيل خط طيران وبالفعل تم افتتاحه قبل الترويج للسياحة واستمر نحو شهرين ولكنه لم يعمل جيدًا ما أدى إلى توقفه، ولكن هذه المرة تم افتتاحه على أسس جديدة.
وأوضح أنه قبل تفعيل خط سياحى بين دولتين كان لابد أن يسبقه ترويج جيد للسياحة وأن يكون هناك حجوزات فعلية يعمل عليها الموسم السياحي، وعندما يتم حجز حجوزات كافية يتم افتتاح الخط وهو ماتم فعليًا هذه المرة، موضحًا أنه في ظل عدم وجود خط طيران كانت هناك شركات سياحية ترسل السياح الأذريين عبر دول أخرى ولكن الأرقام كانت هزيلة من 3إلى 4 آلاف سائح أذربيجانى كل عام يأتون عن طريق إسطنبول أو جورجيا و أوكرانيا.
وأكد أنه بعد تشغيل الخط سيكون هناك طائرة أسبوعيًا ثم سنعمل على توسع الحركة السياحية من أذربيجان إلى مصر ونستهدف زيادة الطائرة إلى اثنين أو ثلاثة أسبوعيًا، مشيرا إلى أن الطائرة تستوعب 180 شخصا أسبوعيًا وفى حال زادت الحجوزات سنوفر طائرتين، وهو مايوفر نحو 25 ألف سائح أذربيجانى خلال الموسم السياحى المقبل.
وعن سبب افتتاح الخط فى شرم الشيخ أكد أن المدينة مقصد سياحى مهم وتوفر ميزة جيدة كونها تعمل 12 شهرا على مدار العام، أى أنه ابتداءً من شهر نوفمبر  المقبل عندما يتم افتتاح الخط رسميًا ستكون أغلب المقاصد السياحية التى تتوافر فيها الشمس مغلقة بالقرب من أذربيجان وتتميز بتكلفتها الاقتصادية المعتدلة مغلقة وهو ما يتطلب من السائح الأذرى الانتظار حتى شهر مايو أو يونيو المقبل.
 وتابع: «دشنا مؤتمرا صحفيا فى أذربيجان منذ نحو 3 أشهر دعونا فيه كل الصحف والقنوات الإعلامية الأذربيجانية وأكدنا خلاله أن مصر آمنة وحان وقت قدوم السائح الأذربيجانى إلى أراضيها» مشيرا إلى أن الشعب الأذربيجانى مولع بالثقافة والحضارة المصرية ومصر بصفة عامة ولديه مشاعر طيبة جدًا تجاه الشعب المصرى.
 ولفت إلى أن جميع المسئولين والمواطنين الأذريين أكدوا أنهم يحلمون منذ زمن بزيارة مصر وقدموا طلبات فعلية لزيارتها، لذلك كان لابد أن يتجاوب القطاع الخاص بمساندة من الحكومة والسفارة  لتلبية هذا الطلب، خاصة أن السوق خصبة جدًا نتمنى أن تشهد الفترة المقبلة تطورا كبيرا فى العلاقات بين الدولتين.
وأوضح أن المجالات كثيرة فى تطوير العلاقات بين الدولتين بدأناها بالمجال السياحي، ولدينا نشاط كبير فى التعاون معهم فى مجالات الثقافة والرياضة، مشيرا إلى وجود فرق  مصرية كثيرة تلعب فى أذربيجان وتستخدم منشآتها الرياضية المتطورة، مؤكدا أن مصر  تسعى لتوطيد علاقاتها مع أذربيجان على جميع المستويات وفى كل المجالات0
وأكد سفير مصر فى أذربيجان، أن العلاقات بين الدولتين مرشحة للتطور خلال المرحلة القادمة فى عدة مجالات نظرا لتوافر الرغبة السياسية لدى القيادة السياسية لتحقيق هذا الهدف، مشيرًا إلى أن مهرجان شرم الشيخ السينمائى أعرب عن رغبته فى دعوة أذربيجان للمشاركة فى الدورة القادمة المقرر إقامتها خلال الفترة من ٢ الى ٨ مارس المقبل، وذلك فى إطار انطلاق الحركة السياحية بين البلدين والزخم المتولد بينهما، كما يشارك وفد مصرى فى المنتدى الإنسانى الذى سيعقد يومى ٢٥ و٢٦ أكتوبر الجارى فى باكو بوفد رفيع المستوي. وتابع: «أطمح إلى تطوير العلاقات فى المجال الرياضى حيث إن المنشآت الرياضية على أعلى مستوي، وأذربيجان تمتلك خبرات كبيرة خاصة فى مجال الجمباز والعاب القوة والجودو والسباحة والفروسية»، كما أن هناك مجالا رحب لتطوير العلاقات فى مجال الطاقة والنقل فضلا عن دعم الصادرات الزراعية والصناعية.

إيميل راحيموف قنصل أذربيجان بالقاهرة: علاقتنا بمصر تطورت فى عهد «السيسى» ونتمنى أن يكون أول رئيس مصرى يزورنا


قال إيميل راحيموف، قنصل أذربيجان بالقاهرة، إن العلاقات بين مصر وأذربيجان شهدت طفرة كبيرة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، مضيفًا:»كنا من أوائل الدول التى هنأت الرئيس المصرى بفوزه فى الانتخابات الرئاسية»، مشيرا إلى وجود تواصل دائم وتهانى متبادلة فى جميع المناسبات بين الرئيس السيسى والرئيس إلهام علييف.
وأضاف «راحيموف» فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف»: إن العلاقات الاقتصادية بين مصر وأذربيحان جيدة للغاية فنحن نصدر لمصر النفط ومشتقاته ونستورد منها المازوت والأدوية، وخلال الـ 3 أشهر الماضية اشترينا من مصر مازوت بقيمة 52 مليون دولار».

وأكد قنصل أذربيجان بالقاهرة، أن الأدوية المصرية تنافس بقوة فى السوق الأذربيجانية نظرا لجودتها العالية وأسعارها المميزة، لذلك فإن مصر تصدر لأذربيحان أدوية تصل قيمتها من 10 إلى 15 مليون دولار سنويًا، بالإضافة إلى وجود علاقات ثقافية متميزة بين البلدين فقى عام 2014 أقيم الأسبوع الثقافى المصرى فى أذربيجان والعام المقبل سيقام الأسبوع الثقافى المصرى - الأذربيجانى بالقاهرة.
وأشار إلى وجود علاقات جيدة جدا بين البلدين فى مجال التعليم، ففى آخر عام 2017 أصدر الرئيس الهام علييف قرارا بتقديم منحتين مجانيتين لكل دولة من الدول الـ57 الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى، مشيرا إلى أن مصر وقتها رشحت طالبين لإتمام تعليمهما فى أذربيجان أحدهما بكلية الطب والآخر بكلية الإعلام، كما ترسل أذربيجان أعدادا كبيرة من طلابها للتعليم فى الجامعات المصرية التى تعتبر من أفضل الجامعات حول العالم مثل القاهرة وعين شمس والأزهر، لافتًا إلى أن الأعداد انخفضت بعد الثورة.
وأوضح أنه يعتز بالتعليم المصرى والجامعات المصرية خاصة أنه تخرج فى جامعة الأزهر عام 2004، لافتًا إلى أن العلاقات السياحية بين البلدين جيدة أيضًا ولكن المسافرين كانوا ينتقلون عبر الخطوط التركية أو الإماراتية أوالروسية وأكثرها عبر تركيا لأنها الأقرب من حيث المسافة وأكثر من حيث عدد الرحلات التى تصل إلى 3 أو 4 طائرات يوميًا من مصر إلى تركيا أو العكس، مما كان سببا رئيسيا فى ضعف أعداد السياح الأذريين الذين يزورون مصر فكل شخص يستغرق من وقت إجازته يوم أو يومين فى الطريق، ولكن فتح الخط المباشر أفضل بكثير ويضاعف أعداد السياح.
 ولفت إلى أنه تم افتتاح خط طيران مصرى عام 2016  ولكن افتتاحه كان قبل شهر رمضان بـ 3 أيام وبالتالى فهو توقيت غير مناسب لذلك فإن الخط اشتغل لمدة قصيرة تصل إلى 4 أو 5 مرات ثم تم إغلاقه نظرا لقلة الركاب، لذلك اقترحنا على الجانب المصرى فتح الطيران المباشر بعد شهر سبتمبر إلى شهر مايو لأنه مناسب للسياح والمواطنين الأذريين الذين يفضلون السفر فيه نظرًا لبرودة الجو فى بلادنا.
وأوضح أن أذربيجان دولة غنية وسكانها يفضلون السفر بالخارج لزيارة دول العالم، ولكن شرم الشيخ تلفت أنظارهم بشكل خاص كونها من أجمل مدن العالم وترتيبات السياحة فيها على مستوى عال من الجودة وفنادقها متميزة وتتمتع بتأمين عال ومراقبة بالكاميرات ولذلك فهى آمنة ومستقرة جدا.
وتابع: «أذربيحان فتحت هذه المرة خطا مباشرا إلى مصر بفصل دعم وجهود عادل إبراهيم سفير مصر فى أذربيجان، ووتورال رضاييف سفير أذربيجان بالقاهرة، وتنسيقهما العالى على مستوى رفيع مع الجانبين،مما أسفر عن الإعلان إقامة خط  أذربيجانى مباشر بين باكو وشرم الشيخ فى توقيت مناسب جدا يبدأ من شهر نوفمبر وحتى مايو، حيث يستهدف السياحة غير الصيفية».
وطالب بضرورة فتح خطوط مباشرة بين البلدين فى مدن أخرى مثل القاهرة والغردقة لأن مصرر تتميز بكثرة معالمها الأثرية والحضارية مضيفًا: «مصر كلما تخطو خطوة ترى أثرًا تاريخيًا لايمكن للسائح أن يزور  شرم الشيخ دون رؤية الأهرامات ولكن هذا سيستغرق  أكثر من 8 ساعات ولذلك نتمنى افتتاح خط آخر مباشر فى المستقبل بين باكو والقاهرة أيضًا لأنها من أهم المدن المصرية بالإضافة إلى الأقصر والسد العالى فى أسوان».
وأكد أن استمرار الخطوط سيضاعف أعداد السياح الأذريين الوافدين الى مصر.
وأشار إلى أنهم يطمحون لمشاركة الرئيس السيسى في قمة عدم الانحياز التى ستعقد فى أذربيجان العام المقبل، ونتمنى زيارته لنا لأن مصر من الدول التى أسست حركة عدم الانحياز فى إندونيسيا، كما أنه سيكون أول رئيس مصرى يزور بلادنا، بينما زار رؤساء أذربيجان مصر مرتين، حيث زارها الزعيم القومى حيدر علييف عام 1994 كما زارها الرئيس الحالى إلهام علييف عام 2007  ووقع على عدد كبير من الاتفاقيات.
واستكمل: «جهزنا عددا من الاتفاقيات فى عدد من المجالات مثل الاقتصاد والتكنولوجيا وغيرها لتوقيع الجانبين عليها خلال الزيارة كوسيلة لتوطيد العلاقات بين البلدين».
وأكد أن شكل العلاقات تطور بشكل ملحوظ فى جميع المجالات خلال عهد الرئيس السيسي، ونحن حريصون على  توطيد علاقتنا بمصر».