الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بنبان» عاصمة الطاقة الشمسية فى مصر

«بنبان» عاصمة الطاقة الشمسية فى مصر
«بنبان» عاصمة الطاقة الشمسية فى مصر




أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى «المؤتمر الأول للطاقة المتجددة» المنعقد  بالقاهرة إن امتداد العلاقات بين مصر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) فى مجال الطاقة المتجددة تعود لسنوات كبيرة.. حيث استضافت مصر عام 2009 الاجتماع لاختيار موقع المقر الرئيسى للوكالة، حيث فازت دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة باستضافة المقر الرئيسى للوكالة, وأوضح أننا اليوم نحتفل بإطلاق التقرير الذى أعدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن «الطاقة المتجددة فى مصر».
وأشار إلى أهمية الطاقة التى تعد الركيزة الأساسية لإحداث التنمية الشاملة فى كافة المجتمعات، وشريان التنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية, وتعتبر مسألة حاسمة لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز احتياطيات النقد الأجنبي.
وأوضح أنه لتحقيق هدف تأمين الطاقة، تحتاج مصر إلى العمل على تنويع مصادر الطاقة وتوفير القدرات الكهربائية لتلبية متطلبات التنمية وتحسين حوكمة منظومة الطاقة فى مصر.
وبناءً على ذلك فهناك أكثر من 30 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية قيد الإنشاء فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى 1.5 جيجاوات، وباستثمار يبلغ نحو 2.0 مليار دولار أمريكي، والتى سيتم تشغيلها بالكامل بحلول منتصف العام المقبل.
وهذا يؤكد قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ويؤكد دور المؤسسات الوطنية فى خلق مناخ استثمارى يتمتع بمخاطر منخفضة وتفاعل إيجابى مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.
وفى سياق آخر تفقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مبنى كهربة الريف التابع التابع للشركة المصرية لنقل الكهرباء، للاطمئنان على سلامة العاملين والإطلاع على الموقف بعد إخماد حريق هائل شب فى المبنى.
وعلى جانب آخر تم نقل عدد من العاملين إلى المستشفى للتأكد من سلامتهم من آثار أى اختناق محتمل فى مثل هذه الحالات ويتم الاطمئنان عليهم بعد تعرضهم لاختناقات بسيطة، مشيراً الى ان جميع المصابين حالتهم الصحية مستقرة ويتلقون العلاج اللازم بالمستشفيات.
وأكد ان المعاينة المبدئية تشير إلى أن الحريق محدود ونتج عن ماس كهربائى.. وأوضح أن العاملين بمبنى الوزارة عادوا إلى أماكن عملهم بعد أن  تم اخلاء المبنى لضمان سلامة جميع العالمين.
ولفت إلى أنه يتم بحث تفاصيل الحريق واعداد تقرير عن الموقف لمحاسبة أى مخطئ وتجنب أية أسباب للحريق فى المستقبل.