السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفراد: مصر تنضم لأكبر كيان دولى لتسوية مشتريات الأجانب من الديون المحلية

انفراد: مصر تنضم لأكبر كيان دولى لتسوية مشتريات الأجانب من الديون المحلية
انفراد: مصر تنضم لأكبر كيان دولى لتسوية مشتريات الأجانب من الديون المحلية




تعمل الدولة على جذب المستثمرين، خاصة بعد وضعها العديد من القوانين الجاذبة للاستثمار، وفى هذا الإطار أكد د.محمد معيط وزير المالية، لـ«روزاليوسف» أن هناك مفاوضات للانضمام لأكبر كيان دولى يقوم بوظيفة الشراء الإلكترونى للأجانب بأدوات الدين المحلية، مضيفا: أن الوزارة تدرس وضع استراتيجية جديدة للدين بهدف خفض الدين العام لمتوسط 70%، ومن المقرر الإعلان عنها خلال أسابيع.
ولفت إلى أن المفاوضات تتم حاليًا مع شركة «يرو كلير» العالمية، صاحبة أكبر نظام إلكترونى عالمى لإدارة السندات السيادية ومشتريات الأجانب من أدوات الدين سواء المحلية أو الأجنبية، متابعًا: «سنتعاقد مع الشركة حال الموافقة على الطلب المصرى فيما يخص السندات المحلية فى المقام الأول، ثم نتوسع لتشمل خطط طروحات الدين الخارجى».
وشدد على أن انضمام مصر لهذا النظام المعروف فى العالم سيمثل علامة ثقة فى الاقتصاد المصرى، علاوة على كونه ضمانة جيدة للمستثمر الأجنبى تجعله يطمئن لعملية الشراء، ما يضمن عملاء جددا للدين المحلى وهو ما سينعكس إيجابًا على أسعار الفائدة.
وأشار إلى أن  أسعار الفائدة مرتفعة على السندات والأذون على حد سواء الأمر الذى دعا وزارة المالية لخفض اعتمادها بشكل كبير على السندات طويلة الأجل لتنخفض من 40 مليار جنيه فى الربع الأول من العام المالى الجاري إلى 17.7مليار جنيه بالربع الثانى، والذى يمتد من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر، أملاً فى الإفلات من أسعار الفائدة المرتفعة.
وتوقع معيط انتهاء المفاوضات مع الشركة خلال الشهر الجارى، وضم السندات المصرية المطروحة محليا للنظام الإلكترونى الخاص بالشركة، ما يضمن ضخ استثمارات أجنبية جيدة فى سوق الدين المحلية.