الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قنديل: التركة الثقيلة لا تعفينا من المسئولية عن دماء الضحايا




أكد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، أنه يجب وقف الدماء التى تسيل فى مصر، فى إشارة لحوادث القطارات المتكررة.. مشيرًا إلى أن الحكومة لا تستطيع أن تنكر المسئولية، إزاء ما يحدث ولكن المشاكل موجودة بكل القطاعات منذ زمن ومتراكمة، مؤكدًا أن هناك مخططًا لتطوير 900 مزلقان من 1200 مزلقان غير رسمى.
 
وأضاف قنديل خلال تصريحات له خلال افتتاح مجمع مخابز 15 مايو أمس الذى أقامته القوات المسلحة.. أن الارتقاء بالخدمات فى جميع القطاعات حاجة ملحة وضرورية ولا نستطيع أن نوجه مواردنا لقطاع واحد فقط دون باقى القطاعات، وهذه تحديات كبيرة وتحتاج لمجهود.. مؤكدًا أنه يعمل فى جميع الاتجاهات، واجتمع بمجلس المحافظين الخميس الماضى وتم التركيز خلال الاجتماع على تطوير السكة الحديدة، وتوفير الخبز والوقود.
 
وقال قنديل «لن أنوه إلى أن التركة ثقيلة مرة أخرى، وهى لن تعفينا من المسئولية ويكمن حل المشاكل والتحديات عن طريق الخطط العاجلة وهو ما بدأته الحكومة.
 
وعن قناة السويس قال قنديل إنه العائد الحالى منها 5.6 مليار دولار سنويًا وهو متواضع للغاية، وتم وضع خطة شاملة لتطوير قناة السويس بدأت منذ أربعة أشهر.. وستنتهى بعد شهرين تعمل على زيادة العائد منها، ليصل عشرات المليارات من الدولارات، لاستخدامه فى تطوير باقى القطاعات.
 
وحول الوقود أوضح قنديل أن الحكومة متوجهة لتوزيع البنزين المدعوم للمواطنين، ليصل إلى مستحقى الدعم ولكن بالكمية المناسبة له، وتم عمل منظومة تعمل على اتخاذ منهج علمى لدراسة الموضوع ثم تجربته فى منطقة ثم سيتم تطبيقه فى باقى المحافظات.
 
وقال قنديل إنه تم إحكام منظومة توزيع الخبز وانتقلنا لمرحلة أخرى وهى منظومة تحرير سعر الدقيق وسيتم افتتاحه غدًا فى بورسعيد. وهذا الرغيف يتكلف 33 قرشًا بدون تسرب ويباع بـ5 قروشًا، كما تم ربط التوزيع بالاحتياج عن طريق البطاقة التموينية، ويجب أن يصل الدعم لمستحقيه، لتوفير أموال لقطاعات أخرى تستحق الدعم لتخرج الفقير من دائرة الفقر.
 
 وطالب  الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية  وزارة البترول خلال تواجده بإحدى محطات الوقود على طريق مصر إسكندرية الزراعى لإخطارها بعدم توافر السولار والبنزين بإحدى المحطات.
 
 واشار الى أنه سيتم ضخ كميات إضافية لجميع المحطات التى تعانى نقص السولار أو أى مواد بترولية حيث سيتم حصر جميع المحطات وإخطار وزارة البترول به مع تلقى تقارير يومية من جميع المحافظات بشأن المواد البترولية والسلع التموينية.
 
من جانبه أكد اللواء أحمد الموافى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين استمرار الحملات الرقابية لمحطات الوقود مشيرًا.انه  تم ضبط إحدى المحطات بمنطقة غرب النوبارية بتهريب 9 ملايين و132 ألف لتر سولار إلى السوق السوداء بالتواطؤ مع شركات التوزيع لافتا إلى أنه سيتم شن حملات مكثفة عبر الحدود ومراكب الصيد للتأكد من عدم تهريب السولار للخارج.
 
 

 
وردًا على سؤال حول كيفية تأمين العيد الثانى للثورة قال هشام قنديل إن التظاهرات السلمية ندعمها كحكومة، وهناك توجيهات رسمية للشرطة بحماية المتظاهرين ولكن من بعيد والتأكد من عدم وجود أى أسلحة تهدد سلامة المتظاهرين السلميين، مضيفًا أنه حتى الآن لم يتم التنسيق بين الداعين للتظاهرات والشرطة.
 
وأضاف قنديل أن الرئيس محمد مرسى سيلقى كلمة للأمة يوم 24 يناير فى ذكر المولد النبوى وبمناسبة 25 يناير.
 
من جانبه قال اللواء أركان حرب توحيد توفيق عبد السميع قائد المنطقة المركزية العسكرية أنه تم رفع كفاءة واستكمال خطوط الإنتاج لمجمعات الخبز المليونية اعتبارًا من 2008 لتصل إلى 176 خط إنتاج خبر نصف آليا بطاقة إنتاجية تصل إلى 4.2 مليون رغيف خبز لك لكل يوم.
 
وأضاف أن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع أصدر توجيهاته بإنشاء 20 مجمع إنتاج خبز مليونى جديد لمواجهة الزيادة المضطردة فى استهلاك الخبز ولفت إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منها بعدد 10 مجمعات.
 
وأوضح أنه منذ يوم 28 يناير 2011 وحتى الآن قامت إدارة التعيينات بالقوات المسلحة، برفع الطاقة الإنتاجية لمجمعات إنتاج الخبز بمحافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية من مليون ونصف، إلى 4.2 مليون خبز لكل يوم لسد عجز إنتاج الخبز.