الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عميد كلية أصول الدين: الكفر ليس سببا للقتال فى الإسلام

عميد كلية أصول الدين: الكفر  ليس سببا للقتال فى الإسلام
عميد كلية أصول الدين: الكفر ليس سببا للقتال فى الإسلام




قال الدكتور عبد الفتاح عبد الغنى العوارى، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر: إن خطورة التنظيمات الإرهابية تتمثل فى الفهم الضيق للقواعد الشرعية وصحيح الدين والمنهج الوسطى للإسلام، وهو ما يتضح فيما تتبناه من أعمال عنف وقتل لمن يختلف مع عناصرها فكريا، مؤكدا أن  تلك التنظيمات الإرهابية  تسيء إساءة بالغة للدعوة الإسلامية ومقاصد الدين الحنيف.
وأضاف خلال كلمته بالندوة التى عقدتها المنظمة العالمية لخريجى الأزهر الشريف، بمركز الشيخ زايد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، تحت عنوان «الإرهاب الفكرى فى مرمى سهام الأزهر»: إن المسئولية الملقاة على عاتق الأزهر تحتاج إلى تكاتف أبنائه، حيث إن رسالة الأزهر وعالميته تنطلق من وسطية وسماحة الإسلام، مضيفا: إنه لا يجوز لمسلم أن يلعن كافرا بعينه رغم أن الكفر ضد الإسلام، لأننا لا ندرى على أى شيء يتوفى هذا الكافر فقد يموت على الإسلام، كما أن الكفر لم يكن يوما ما علة للقتال إنما شرع القتال فى الإسلام لدفع عدوان المعتدى.
وأوضح العوارى «إن المخالف لنا فى العقيدة يجب على المسلم أن يكون بارا به لأنه له حق علينا فى الإنسانية، وإنى لأعجب من أناس يزعمون أنهم دعاة ومنهجهم يعمق الكراهية وينظرون للآخر كأنه غير موجود، كما أن الإسلام نهى عن سب من يستحق السب حتى لا يسب من لا يستحق السب.
وتابع: إن العنف والكراهية صوب الأزهر إليهما سهامه، فالأزهر ينطلق من مسلمات عقائدية.
من جهة أخرى  حذر  د. محمد شهاب الدين الأزهرى أمين عام فرع منظمة خريجى الأزهر  من خطورة الجماعات المتطرفة التى تغرس فى العقول أفكارا منحرفة تتنافى مع قيم ومبادئ الدين الإسلامى الحنيف, وكذا المفاهيم المغلوطة عن قضايا المجتمع والوطن بغية إحياء نعرات مذهبية أو طائفية لتحقيق مصالح تتعارض مع مصالح الأوطان العليا وتهدد وحدته الوطنية وسلمه الاجتماعى ولا تخدم سوى أعداء الوطن.